أسرار ووثائق

نيابة استئناف الأموال العامة تحقق مع إدارة المستشفى الميداني بواقعة فساد والاستيلاء على المال العام

يمنات – صنعاء

وجه المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة القاضي سعيد العاقل يوم أمس الأول بإحالة شكوى تقدمت بها مؤسسة شباب شفافية وبناء ضد المستشفى الميداني بساحة التغيير بصنعاء إلى نيابة استئناف الأموال العامة للنظر والتحقيق فيها.

وكانت مؤسسة شباب شفافية وبناء قد تقدمت بشكوى إلى النائب العام للجمهورية ضد المستشفى الميداني بساحة التغيير بصنعاء ممثلا بمديره العام الدكتور محمد القباطي بواقعة فساد واستيلاء على مال عام.

وأحال النائب العام المذكرة إلى المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة للنظر في الشكوى والتوجيه بما يلزم وفقا للقانون.

وجاء في الشكوى أن المستشفى الميداني تعرضت معداته التي تقدر بالمليارات للنهب، وهي التي تم التبرع بها من قبل منظمات أهلية وأجنبية.

وأشارت الشكوى  إلى أنه تم كسر الأبواب وتحميل المعدات بواسطة سيارة ( دينا ) رقمها معروف لدى بعض الشهود وقد تم نقل المعدات عبرها من قبل عدة أشخاص إلى مخازن الجمعية القطرية جوار جامعة الإيمان.

كما أشارت الشكوى إلى إتلاف عشرة الآف إبرة ( روزفين ) في الوقت الذي يموت فيه الجرحى نتيجة الإهمال.

وطالبت الشكوى باستدعاء مدير المستشفى الميداني بساحة التغيير – صنعاء والتحقيق معه عن مصير المعدات والأجهزة الطبية والسيارات التي قُدمت للمستشفى الميداني وكل ما تلقاه المستشفى كتبرعات خيرية بما من شأنه العمل على استعادة الممتلكات العامة من أجهزة ومعدات طبية وسيارات وحصرها وضمها إلى سجلات وزارة الصحة باعتبارها مال عام مملوك لكافة أبناء الشعب ولا يصح التصرف به لصالح فئة معينه أو حزب أو جمعية بعينها، و محاسبته عن أي تقصير أو تبديد تعرض له المال العام.

كما طالبت الشكوى التخاطب مع وزارة الصحة والبرنامج الوطني للإمداد الدوائي لبيان الأجهزة والمعدات والأدوية التي قدمتها وزارة الصحة للمستشفى وعمل حصر بها ، وكذلك ما تم تقديمه من قبل الهلال الأحمر السعودي والقطري والتركي والصليب الأحمر الأوروبي.

 

نص شكوى مؤسسة شباب شفافية وبناء

لدى مكتب النائب العام

الموضوع : ( شكوى بواقعة فساد والاستيلاء على مال عام هو عبارة عن سيارات ومعدات وأجهزة طبية تابعة للمستشفى الميداني بساحة التغيير – صنعاء ).

معالي الدكتور / علي الأعوش – النائب العام المحترم

بعد التحية ،،

بكل التقدير والاحترام ، وإشارة إلى الموضوع أعلاه نتقدم إليكم بالآتي :

لا يخفى عليكم قيام الكثير من المنظمات الأهلية والأجنبية بتقديم تبرعات ومساعدات ومعدات وأجهزة طبية للمستشفى الميداني ، إلا أن المستشفى الميداني قد تم نهب كافة معداته وتُقدر بالمليارات حيث تم كسر الأبواب وتحميل المعدات بواسطة سيارة ( دينا ) رقمها معروف لدى بعض الشهود وقد تم نقل المعدات عبرها من قبل عدة أشخاص إلى مخازن الجمعية القطرية جوار جامعة الإيمان ، حيث وقد تم إتلاف عشرة الآف إبرة ( روزفين ) في الوقت الذي يموت فيه الجرحى نتيجة الإهمال وعلى سبيل المثال للحصر تم شراء عدد خمسون أسطوانة غاز أكسجين عبر وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني للإمداد الدوائي سُلمت للمستشفى الميداني وتم إختفائها ضمن الأجهزة والمعدات التي نُهبت من المستشفى الميداني .

وعليه نرجو من سيادتكم الآتي:

– أولاً : استدعاء مدير المستشفى الميداني بساحة التغيير – صنعاء د/محمد القباطي والتحقيق معه عن مصير المعدات والأجهزة الطبية والسيارات التي قُدمت للمستشفى الميداني وكل ما تلقاه المستشفى كتبرعات خيرية بما من شأنه العمل على إستعادة الممتلكات العامة من أجهزة ومعدات طبية وسيارات وحصرها وضمها إلى سجلات وزارة الصحة باعتبارها مال عام مملوك لكافة أبناء الشعب ولا يصح التصرف به لصالح فئة معينه أو حزب أو جمعية بعينها،و محاسبته عن أي تقصير أو تبديد تعرض له المال العام .

– ثانياً : التخاطب مع وزارة الصحة والبرنامج الوطني للإمداد الدوائي لبيان الأجهزة والمعدات والأدوية التي قدمتها وزارة الصحة للمستشفى وعمل حصر بها ، وكذلك ما تم تقديمه من قبل الهلال الأحمر السعودي والقطري والتركي والصليب الأحمر الأوروبي .

وفقكم الله إلى ما فيه الخير للوطن والشعب .

مؤسسة شباب شفافية وبناء YTB

الاثنين 15/4/2013م  

زر الذهاب إلى الأعلى