تحليلات

اللواء “محسن” يبدأ تمرده على قرارات الهيكلة من عمران

يمنات – خاص

مثلما بدأ اللواء علي محسن الأحمر ارسال الاشارات الأولى لرفضه قرارات هيكلة الجيش من اللواء "310" المتمركز في عمران، عندما حضر تدشين العام التدريبي الجديد بمناورة بالذخيرة الحية، يبدو أن استيلاء محسوبين عليه على اللواء "29" ميكا والمتمركز في عمران أيضا هي الرسالة الثانية بل والأقوى للرئيس هادي.

بمقاييس الحرب والقوة يعد اللواء "29" ميكا -لواء العمالقة- الذي أسسه الشهيد عبد الله الحمدي، أحد أهم الألوية القتالية في الجيش، حيث سبق له خوض عديد من المواجهات العسكرية، كان أخرها المشاركة في حروب صعدة، وقبلها الاستيلاء على محافظة أبين في حرب صيف 1994م.

مصادر مطلعة أكدت أن من أستولى على اللواء قوات تابعة لجنرال الفرقة، الذي أراد بذلك توجيه رسالة قوية للرئيس هادي، عن طريق طرد قائد اللواء المعين من قبله والمحسوب عليه أيضا بعد أقل من شهر من تعيينه.

الرسالة التي أراد "محسن" ايصالها لـ"هادي" أنه لن يقبل بوجود قوة مناوئة له أو قائد غير محسوب عليه في المنطقة الشمالية الغربية، التي لا يزال يقودها، ويتحكم بالقرار فيها، وهو ما يعني رفضه لقرار تقسيمها إلى منطقتين عسكريتين.

الاستيلاء على لواء العمالقة من قبل مناصري محسن، وطرد قائده المعين من هادي، يعني إضعاف موقف القوات المحسوبة على الحرس الجمهوري في عمران، والتي هي في الأساس قوة متواضعة ومحاطة بألوية يدين قادتها بالولاء لـ"محسن" وأولهم حميد القشيبي أحد الأذرع التي يعتمد عليها "محسن".

"محسن" أعتبر وهكذا يبدو أن تعيين السدمي المحسوب على هادي قائدا للعمالقة ، بداية لإيجاد قوة تدعم قوات الحرس المتواجدة في عمران، لتحقيق نوع من التوازن العسكري مع قوات "محسن" التي تتسيد المحافظة، وتدعمها مليشيات أولاد الأحمر القبلية.

وربما يكون محسن وحلفه القبلي الديني، تعاملوا مع الأمر من منظور أن تحول ولاء العمالقة اللواء المعروف بثقله ووزنه القتالي للرئيس هادي، إلى جانب تواجد قوة من الحرس الجمهوري في محافظة عمران، ستكون بمثابة مؤخرة قد تدعم في يوم الأيام مليشيات الحوثي المتواجدة بقوة في المحافظة، والتي صارت تهدد امبراطورية أولاد الأحمر مشائخ حاشد، وتقض مضاجعهم، فكان لابد من الاستيلاء على اللواء وابقاؤه تحت معطف الفرقة المنحلة وقائدها.

 

"محسن" لديه ولاءات كثيرة في ألوية الجيش القديمة، وقد يستخدمها في وجه هادي، مثلما أستخدمها في وجه صالح أثناء ثورة الشباب السلمية، عندما أعلن المئات من ضباط وجنود الحرس الجمهوري والأمن المركزي الانضمام للثورة، ما ساعد "محسن" على عسكرة الثورة، وحرفها عن مسارها الثوري إلى مسار تفاوضي.

وكما يبدو سيقوم "محسن" بفرض سياسة الأمر الواقع هذه في أكثر من لواء ووحدة عسكرية، لإجبار الرئيس هادي، على تقاسم الوحدات العسكرية، وربما العدول عن قرارات عسكرية منتظرة، ومن ثم الضغط باتجاه تحويل الفرقة إلى لواء كبير تسند قيادته إلى "محسن" إلى جانب قيادة المنطقة الشمالية في أسوء الأحوال، في عملية التفاف جديدة، ولكن هذه المرة على هيكلة الجيش، بمقابل ايجاد مخرج لبقاء أحمد علي صالح في قيادة منطقة عسكرية، معظم وحداتها من الحرس الجمهوري التي لا يزال الآمر الناهي فيها.

 

"محسن" وحلفه الديني القبلي سيتجهوا إلى تقاسم ومحاصصة الجيش بعد أن ورطوا هادي الذي عمد إلى تعيين مقربين منه، وبالتالي الضغط عليه لتمرير عدد من الأسماء المحسوبة عليهم كنوع من الترضية والتقاسم، حسب الكاتب علي البخيتي.

وبنجاحهم في هذه المهمة، ستبدأ مرحلة التمردات على القادة المحسوبين على هادي، وفرض قيادات جديدة من حوش الفرقة وحاشد كأمر واقع لا مفر منه.

وربما يلجأ الرئيس هادي إلى التلويح بعودة نجل صالح، وتعيينه في الغربية أو الشمالية كنوع من الضغط على أحمر الفرقة، للدخول في صفقة رحيل الاثنين معا، لأنه لا معنى لبقاء الاثنين إلا توتر الأوضاع والاحتقان، وترشيحها الوضع للانفجار، والاستعداد لثورة جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى