حوارات

مي مطر: مغنية مشاغبة لكنها ‘ليست في معركة مع الرجل ولا تتحداه”حوار”

يمنات – متابعات

 

مي مطر: المثقفون يصفقون لي لأنني اهاجم الرجل… غير المثقف! 
مغنية مشاغبة لكنها 'ليست في معركة مع الرجل ولا تتحداه'

من زهرة مرعي: عنوان السي دي 'كنت حبك وبطلت' وهي الأغنية الوحيدة الجديدة التي قدمتها المغنية المشاغبة مي مطر. مي التي غنت قبل ثلاث سنوات 'متلك مش عايزين رجال' عاهدت نفسها التعبير بحرية من خلال الأغنية التي تؤديها. وعندما نسألها أين هي من تحقيق ذاتها الفنية بصورة أوسع تقول بالفم الملآن بأنها لن تكون رهينة لطلبات المتعهدين الخاصة مطلقاً.

مع مي مطر كان هذا الحوار:

بعد ثلاث سنوات على الأغنية القنبلة 'متلك مش عايزين' عدت للقول 'كنت حبك وبطلت' هل أنت في معركة تحدي مع الرجل؟

ـ 'كنت حبك وبطلت' ليست معركة مع الرجل ولا تحدياً له بل هو إعتراف فتاة كانت على علاقة حب و'بطلت'. أن يكون الحب موجودا يوماً وينتهي في وقت لاحق حالة يمر بها الكثير من العشاق وبخاصة من المراهقين. أحببت معالجة هذا الجانب من العلاقات العاطفية لأنه جديد كلياً.

هل أحب الشباب هذا التعبير منك؟

ـ نادي معجبي مي مطر أحبوا كثيراً هذه الأغنية، كما أني شخصياً أحببت نفسي حين أديتها. أحب الكلام الواضح والمباشر ولا أحب الألغاز في الأغنيات. أحب الكلام البسيط والمعبر والمفهوم. كذلك أرغب بترك المتلقي يفكر بما أقوله له.

بعد خمس سنوات من إنطلاقتك قررت أن يكون لك سي دي لماذا التأخير؟ هل هي ظروف الإنتاج؟

ـ جمعت أغنياتي المنفردة وضممت إليها الأغنية الجديدة كنت حبك وبطلت فصار المجموع سبع أغنيات. وهذا ما يمكن تصنيفه 'ميني' سي دي يضم أغنيات سابقة لي لم تأخذ حقها في الإنتشار بحيث يمكن إعادة الإعتبار لها.

كيف كان الإقبال على السي دي من قبل جمهور مي مطر المميز؟

ـ منذ أسبوعين والسي دي في محلات الفرجين وهو يحقق نجاحاً كبيراً، وأنا في غاية السرور خاصة وأن اسمي لا يزال صغيراً. والملاحظات التي أتلقاها تقول بأن هذا السي دي منوع جداً، ويحمل رسائل في الغناء وهو ليس بتقليدي. كما أني فرحت لأن أغنيات في السي دي لم تكن مسموعة من قبل أو منتشرة بما هو مطلوب وصلت للجمهور.

عندما تغنين في المهرجان 'متلك مش عايزين رجال' هل يصفق لك الذكور من الحضور؟

ـ أكيد ويرددونها معي. فهذه الأغنية لا تهاجم الرجل كائناً من كان بل تهاجم الرجل غير المثقف. والرجل المثقف يجب أن يفتخر بهذه الأغنية. ومؤخراً كان لي مهرجان في الجامعة اللبنانية في طرابلس تفاجأت بأن الجمهور من الشباب كان يحفظ أغنية كنت حبك وبطلت رغم أن عمرها على الراديو لم يكن قد تخطى الأسبوع.

بخلاف سائر الأغنيات العاطفية فهذه الأغنية هي مثار فخر للمرأة؟

ـ لأول مرة تقول فتاة لحبيبها 'بطلت حبك' وهي في حال فرح وتضحك من أعماقها. لهذا أظن أن الكثير من الفتيات سوف تعجبن وتفرحن بهذه الأغنية.

كم فتاة برأيك تؤدي هذه الأغنية؟

ـ أنا مسرورة جداً من النجاح وألمسه لأول مرة بهذه السرعة. أكون في سيارتي وأسمع الأغنية تصدح من السيارات الأخرى. عندها ينتابني شعور جميل جداً.

هل من أغنيات عاطفية تزعجك؟ 

ـ الأغنيات السوقية تزعجني. عندما نفتح الراديو نسمع ما يصدم الأذن. منهم من يعبر عن الحب بطريقة سخيفة. أناهض أي أغنية تحمل أذية للمفاهيم الإنسانية السامية في الحب. الأغنية رسالة، والناس تتأثر بها ومنهم من يبكي لسماعها. 

جمعت في أغنية كنت حبك وبطلت بين الرومنسية والإيقاع وروح الشباب. كيف كان لك هذا المزج العجيب؟

ـ كلام الأغنية سهل جداً ويحفظ بسرعة. اللحن مهضوم يخلط بين إيقاع المقسوم والصعيدي وهذا ما نسمعه نادراً. إتصل بي الفنان باسم مغنية ليقول أن الأغنية ذكرته بالعصر الماضي وبخاصة أغنية 'لما بمشي ع الرصيف'.

هل تعتقدين أنك فرضت نفسك على ساحة الفن؟

ـ أتمنى أن يتم لي ذلك. عندي الكثير من القصص المخبأة لم أتمكن بعد من إظهارها بسبب إنعدام الإنتاج. أنتج حالياً على قياسي الخاص فيما الآخرون يرمون ملايين الدولارات في السوق الإنتاجي.

مي مطر الفنانة التي تغني، تلحن، تكتب وتعزف إلا تطلبها بقوة شركات الإنتاج؟

ـ تلقيت عروضاً من أكبر الشركات وصولاً لتلك التي تبني ذاتها بالتدريج. أرفض عروض شركات الإنتاج لأني أرفض الإحتكار، وأرفض أن يفرض أحدهم عليَ القوانين التي يريدها. كذلك لا أحب أن يختار أحدهم أغنيتي أو صورتي في الفيديو كليب. لذلك أنا بعيدة عن شركات الإنتاج.

ما الذي يتعبك في الفن؟

ـ يتعبني ويزعجني أن من يجب أن ينال حقه في الفن مغمور، وآخرون لا يستحقون لهم شهرتهم. وهذا لا يسري عليَ وحدي بل على كثيرين غيري.

لماذا لا تسعين لفتح أبواب إضافية لك كالغناء في الدول العربية؟

ـ لو كان هذا بيدي لفعلت. ما من أحد يترك باباً مفتوحاً لفنان صاعد. وكل متعهد لا يرضى بإعطاء حفل لفنانة إلا إذا خرجت معه. للأسف وصلنا إلى هذا الإنحطاط، لذلك لا أنظر للفن كباب رزق، أمارس الفن كي أتسلى.

وكيف ستؤمنين معيشتك؟

ـ مؤخراً تخرجت من الجامعة. وقد تكون لي أعمالي الخاصة التي لا علاقة لها بالفن.

وما الذي يفرحك في الفن؟

ـ الفن الجميل الذي أسمعه. فلا زال هناك الكثير من الغناء الجميل.

تظهرين في الفيديو كليب ممثلة جيدة ولديك إحساس كوميدي فلماذا أنت بعيدة عن التمثيل؟

ـ بعيدة إلى حين إيجاد السيناريو الذي يعجبني. كذلك التمثيل كما الغناء فيه وساطات ومعارف و'مونات' وهذا ما أنا بعيدة عنه جداً.

أليس لأنوثتك أن تشق لك طريقاً بعيداً عن انتهازية أحدهم؟

ـ لم أتكل يوماً على أنوثتي. وإن كنت سأتكل على أمر فعلى موهبتي. من سيطلبني للتمثيل لأني جميلة أو لدي أنوثة سأرفض. عليه أن يثني على تمثيلي فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى