حوارات

وزارة المالية تماطل كثيراً في مستحقات الجامعة

 

واجهت"اليمن اليوم"رئيس جامعة الحديدة الدكتور حسين عمر قاضي بالعديد من القضايا والأطروحات التي شهدت حالات جدل واختلافات مستمرة في الجامعة خلال الفترة الأخيرة وخرجت بهذا الحوار:


منصور الدبعي


شهدت الجامعة في الفترة الأخيرة تعطيلاً في العملية التعليمية وأنقسم الموسم الدراسي من فصلين إلى ثلاثة فصول إضافة إلى موجات احتجاجات موسعة من قبل الطلاب؟

في البداية لا يوجد تعطيل للعملية التعليمية فنحن نحرص أكثر على استمرار التعليم الأكاديمي داخل الجامعة والحمد لله انهينا الموسم الدراسي الماضي بنجاح.. والجميع يعرف ما مر به البلد العام الماضي من عدم استقرار على كافة الأصعدة والأوضاع والجامعة هي جزء من منظومة بلد وهي المكان الأكثر تفاعلاً مع ما يدور في البلد مع أننا نرفض إقحام المناكفات السياسية داخل الجامعة.. كان هناك بعض الأعمال الفوضوية التخريبية والتي لا تستند إلى منطق أكاديمي هدفها خدمة طلاب فاشلين وزعزعت الاستقرار التعليمي داخل الجامعة وإيقاف العملية التعليمية ولكن الحمد لله تصدينا لها بكل قوة ورفضنا استمرار ذلك بدون أي مواجهات.
ثانياً انه ومثل اغلب الجامعات لعدم انتظام الموسم الجامعي قسمناه إلى ثلاثة فصول.



واحتجاجات الطلاب المستمرة وإغلاق كلية طب الأسنان من قبل المقاول ساهمت أيضا في التعطيل؟ 

احتجاجات الطلاب كانت موجهة وغير منطقية بدليل انه عندما طلبنا تشكيل لجنة منهم والالتقاء بهم لمعرفة مطالبهم وأسباب احتجاجهم قد غلب عليهم الارتباك والعشوائية ولم يتمكنوا من الاتفاق على هدف أو مطلب, وسرعان ما افتضحوا وعادوا للدراسة ورفضوا الاستمرار في تلبية نداءات الفوضى, وبالنسبة لإغلاق كلية طب الأسنان من قبل المقاول تمت معالجة الموضوع وفتحنا الكلية من جديد لأن المقاول كانت لديه خلافات مع الإدارة السابقة للجامعة وبصورة مريبة وبالتالي لازلنا نحاور تطهير الجامعة من تراكمات الفساد الواضحة والتي قال عنها الدكتور صالح بإصره وزير التعليم العالي السابق فساد: جامعة الحديدة لو سكب على البحر لغطى البحر من حجم الممارسات الفاضحة بعملية فساد ومنافع شخصية لا تخدم بتاتاً العملية التعليمية.


 
لكن يا دكتور وزير التعليم العالي السابق أثناء حدوث كارثة الغرق التي راح ضحيتها 8 طلاب وجه بإعفاء عميد الكلية ومدرس المادة, ولكن مستغرب من عودتهم وتجاهل دماء الطلاب وهذا حدث في عهدكم؟ 

سيتم البت في هذا الموضوع قريباً جداً.



*
وماذا عن المسبح الخاص لكلية التربية البدنية ؟

هذا الموضوع لا يشغلنا حالياً ونعمل على استكماله وانجازه حتى لا تتكرر المأساة والمعاناة ونتمنى أن تتفهم وزارة المالية ذلك ويتم الاعتماد.


 
*
البعض يقول أن القرارات الأخيرة في الجامعة والتغييرات شكلت إرباكاً وفوضى وبعضها كانت في غير محلها ؟

على العكس احدث استقراراً وتجانساً كبيراً كان الهدف منها خدمة الجامعة بناء على التقارير والتقييم والكل ألان يعمل بوتيرة واحدة نحن لن نستهدف أحداً, قمنا بتغير بعض العمداء ممن لم يطوروا أداء التعليم في كليتهم وضلوا تائهين.


* موظفو الجامعة اعتصموا لعدم ضمهم لكشوفات المستفيدين من قطع الأراضي الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ولم تستجيبوا لهم ؟
– إطلاقاً هذا من حقهم.. قمنا بتسليم 
240 قطعة ارض لـ240 من أعضاء هيئة التدريس من أول واحد تم تعيينه في العام 1985 الى آخر واحد في العام 2011 فهذا من حقهم, غير الوعود السابقة وبإمكانكم الاستفسار منهم عن معاناتهم في هذا الجانب .. وبخصوص الموظفين حددنا لهم قطع الأرض وكانت عليها مشاكل وتم إقرارها وسوف يستلمونها قريباً غير الجمعيات السكنية الأخرى الوهمية كما تم صرف الحافز وإكرامية رمضان لجميع موظفي الجامعة دون استثناء كأول جهة تعمل على إعطاء الموظف جل حقوقه.



علمنا أن هيئة مكافحة الفساد تحقق في قضايا على الجامعة؟

بالفعل قمنا بالتواصل معهم وسلمناهم ملفات وقضايا للنظر فيها ومحاسبة المتورطين ونحن على استعداد لأي محاسبة في حال تم استدعاؤنا



تم بيع معدات الجامعة وأنتم لم تحركوا ساكناً؟

من قال لك, لقد كشفناهم واستعدنا المعدات وقمنا بإعادتها لمخازن الجامعة وأحلنا المخالفين الى نيابة الأموال بتهم استخدام أدوات ومعدات دولة.. إضافة إلى أن مخزن كلية التربية البدنية كان مليئاً بالمعدات من اليابان وتم إخفائها بصورة غريبة وعجيبة مما أفقد الجامعة ثقة المانحين ومن حق السفارة اليابانية أن تغضب نتيجة ذلك الإهدار ونحن نسعى لإعادة هذه الثقة ولذا قلنا بتسليم المتورطين الى الجهات المختصة.



بالنسبة لعملية التحصيل الجامعي يقال أن هناك فساداً كبيراً في هذا الجانب وتجاوزات؟

نحن قمنا بالتعاقد مع مكتب البريد كأول جامعة ليتم التحصيل عبر مكاتب البريد بكل شفافية وتسهيل وبحسب الأنظمة واللوائح وبحسب قوانين التعليم العالي لمنع الاختلاسات وتم أيضاً عمل لائحة خاصة للنظام الموازي وسقف موحد حتى لا يكون هناك أي تجاوز او شبهة وحددنا نظام التعليم الموازي في 11 كلية.



هناك عشوائية ومحسوبية في الابتعاث الخارجي ؟

بالفعل هذا كان في السابق وقد أوقفنا ذلك واعدنا الحسابات ووضعنا المعاير الخاصة لعملية الابتعاث الخارجي بطريقة قانونية بحيث تستفيد الجامعة من موفديها وقمنا بإنشاء برنامج خاص للأولوية والأقدميه وتوزيع الدرجات بحسب الكلية واحتياجاتها.


 
لكن هناك مشاكل عالقة للمبتعثين للدراسة خارجياً وتأخير في المستحقات المالية ؟
اطلاقاً نحن الجامعة الوحيدة التي حلت جميع مشاكل الوافدين ويستلمون مستحقاتهم المالية أولاً بأول.



هناك علاقة فتور بين الجامعة ووزارة التعليم العالي بسبب سمعة الجامعة في الفترة الأخيرة؟ 
ولماذا ذلك.. على العكس.. علاقة الجامعة مع الوزارة مثالية ونموذجية وهناك تعاون غير عادي وحصلنا على دعم من الوزارة وتمويل من البنك الدولي(بمبلغ 700 الف يورو) لدعم التعليم الإلكتروني ومن شركة "آيسر" لنكون الجامعة الرائدة على مستوى الجامعات اليمنية أن شاء الله, في ما يخص التعليم الالكتروني كما نسعى أيضا إلى تطوير الدراسات العليا والبحث العلمي والربط الشبكي ومطابقة شهادات التخرج وتحسين برنامج الماجستير .



الحديدة تمتلك سهول تهامة وبيئة خصبة للزراعة ولكن لا توجد بها كلية خاصة بالزراعة تلبي التخصص العلمي المطلوب؟ 

هذا ما نطمح إليه مستقبلاً بإنشاء كلية نوعية وعلمية تلبي الاحتياجات وتخدم التخصصات بالفعل, الحديدة بحاجة إلى كلية للزراعة وكلية للإعلام.


 
طالما الجامعة تعاني من تراكمات الفساد ما الذي يجعلك تستمر بهذا المنصب؟

حباً لخدمة هذا المنبر الجامعي والأكاديمي وإخلاصا لله والوطن.. وللأمانة لا أريد البقاء دقيقة واحدة. هناك مشاكل وعراقيل تقصر العمر.



ما هي؟

عدم العمل لصالح الجامعة وتضافر الجهود لخدمتها واستغلالها بالفترة الماضية إضافة إلى أن وزارة المالية تماطل كثيراً في مستحقات الجامعة عكس السابق وهذا يسبب لنا الكثير من المتاعب لشح الموازنة وفوق هذا -وزارة المالية- أيضاً تخصم.



الأنشطة مفقودة بالجامعة ؟

بالعكس قمنا بتفعيل الأنشطة الثقافية والعلمية والإبداعية والرياضية لمختلف الكليات على مدار الموسم الجامعي وأستضفنا المؤتمرات العلمية والمسابقات المختلفة ونحن نشجع دوماً هذه الأنشطة والندوات الوطنية.


المصدر: صحيفة اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى