عربية ودولية

اسرائيل تحترم فوز مرسي وتدعو للحفاظ على معاهدة السلام معها

 

القدس – أبدت اسرائيل أمس احترامها لفوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة في مصر ودعت الإدارة الجديدة في القاهرة إلى الحفاظ على معاهدة السلام بين البلدين.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان بعد إعلان فوز مرشح جماعة الإخوان محمد مرسي بالرئاسة خلفاً للرئيس حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية العام الماضي "تشيد اسرائيل بالعملية الديمقراطية في مصر وتحترم نتيجتها."

وأضاف البيان: "تتوقع اسرائيل استمرار التعاون مع الإدارة المصرية على أساس معاهدة السلام بين البلدين التي هي في مصلحة الشعبين والتي تسهم في الإستقرار الإقليمي". ووقعت مصر واسرائيل معاهدة السلام عام 1979.

وقال مسؤول اسرائيلي – طلب عدم نشر اسمه- : "أن حكومة نتنياهو تأمل في أن يمنح مرسي ونواب الإخوان المسلمين علاج مشاكل الإقتصاد المصري الأولوية على أي مراجعة للعلاقات الثنائية".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي "يبدو أننا كنا على صواب عندما قلنا أن الربيع العربي سيصبح شتاءً اسلامياً برغم أن الدول الغربية سخرت منا آنذاك". لكنه أضاف أنه يأمل من الحكومة المصرية أن "تحاول أن تكون أكثر حنكة سياسية بالعمل من أجل مصلحة البلاد."

وأشاراسرائيل حسون وهو من نواب حزب كديما الوسطي وعمل مبعوثاً لحكومة نتنياهو إلى القاهرة أن احتمال دخول العلاقات الثنائية الفاترة بالفعل طوراً فيه مزيد من الجمود يعني أنه يتعين على اسرائيل إحياء شراكة السلام مع الفلسطينيين بعد الجمود الدبلوماسي المستمر منذ أشهر.

وقال حسون: "الاستنتاج الفوري الذي يمكن استخلاصه من (هذه الانتخابات) هو أن دولة اسرائيل والسلطة الفلسطينية لهما مصلحة مشتركة في بناء تحالف إقليمي.
زر الذهاب إلى الأعلى