حقوق وحريات ومجتمع مدني

مطالبة بإشراك المرأة اليمنية في صياغة الدستور

 

 

دعا مؤتمر محلي خاص بالمرأة في مدينة عدن، جنوبي اليمن، إلى مطالبة المشاركات فيه بضرورة إشراك المرأة في صياغة الدستور المقبل للبلاد وإصدار قانون خاص بمبدأ المساواة .


وأكدت التوصيات الصادرة عن المؤتمر، أهمية تمثيل المرأة في مؤتمر الحوار الوطني المقبل بما يتلاءم مع حجمها ودورها وبنسبة تراوح ما بين 30  50% .


وتضمنت توصيات المؤتمر الإشارة الى أهمية تمثيل قطاع المرأة في المكتب التنفيذي في المحافظة من خلال إدارة خاصة بالمرأة تمثل القطاعات النسوية كافة، ولم يفوت المؤتمر الذي شارك فيه 320 مشاركاً ومشاركة مثلوا ثلاث محافظات جنوبية هي عدن ولحج وأبين، المطالبة بحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً .


وهدف المؤتمر الذي عقد تحت شعار “نحو مشاركة فاعلة للمرأة في بناء الدولة المدنية الحديثة” إلى دعم رؤية تحليلية للمرأة حول المشهد السياسي في التعبير عن الموقف من القضية الجنوبية، وإيجاد الحلول العادلة لها، وتعزيز ومناصرة قضايا المرأة في عدن بإشراك المنظمات والجمعيات الأهلية كافة المعنية بقضايا المرأة، وتوحيد صوت المرأة وإرادتها السياسية بما يعزز مكانتها ودورها ويخدم مصلحتها ويضمن حقوقها في المجتمع، والإسهام بشكل فاعل في مواجهة الكثير من التحديات التي تواجه المرأة في جميع الحالات .

 

المصدر: الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى