أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

حقوق وحريات ومجتمع مدني

ليبيا تبدأ محاكمة أول مسؤول كبير من عهد القذافي

رويترز – بدأت، اليوم الثلاثاء ، محاكمة أول مسؤول كبير من عهد الزعيم الليبي معمر القذافي في اتهامات متصلة بالحرب العام الماضي وهي المحاكمة التي سينظر إليها كأختبار لقدرة الحكومة الليبية على محاكمة مؤيدين كبار للزعيم المخلوع وأفراد من عائلته.



ومثل أبو زيد دوردة وهو رئيس سابق للمخابرات الليبية اعتقل في العاصمة طرابلس في سبتمبر أيلول (سبتمبر) الماضي في قفص الاتهام وسط حراسة مشددة في أول‭‭ ‬‬محاكمة من هذا القبيل منذ انتفاضة العام الماضي.



وقرأ رئيس المحكمة الاتهامات الستة الموجهة لدوردة والتي تتضمن التأمر لقتل مدنيين وتقديم أسلحة بغرض قتل مدنيين والتأمر لأثارة حرب أهلية وحرمان الناس من حقهم في التظاهر والاعتقال غير المشروع واساءة استغلال السلطة.



وأنكر دوردة هذه الاتهامات جميعا وقال إنه سيقدم الأدلة عندما يدلي بإفادته أمام المحكمة.



وأجل القاضي المحاكمة إلى 26 حزيران (يونيو) الجاري بناء على طلب محامي الدفاع الذي قال إنه وموكله في حاجة لوقت أطول لدراسة ملفات القضية.



ودخل دوردة الذي كان يرتدي ملابس السجناء الزرقاء قاعة المحكمة متكئا على عكازين. وقال مسؤولون إنه أصيب في ساقيه قبل نحو شهرين عندما حاول الهروب وسقط من نافذة في الطابق الثاني. وأضافوا أنه تلقى علاجا في المستشفى.



ويحرص الحكام الجدد على محاكمة أفراد عائلة القذافي والموالين له في ليبيا لكن نشطاء حقوق الإنسان يشعرون بقلق نظرا لأن ضعف الحكومة المركزية وغياب سيادة القانون قد يحرمهم من الحق في محاكمة عادلة.



وتريد ليبيا محاكمة سيف الإسلام ابن الزعيم الليبي الذي اعتقل في تشرين الثاني (نوفمبر) والذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال ضده. وتقول المحكمة الجنائية الدولية إنه إذا قررت أن ليبيا غير راغبة أو غير قادرة على محاكمة سيف الإسلام المتهم بأرتكاب جرائم ضد الإنسانية لقتله محتجين مدنيين فإن المحكمة ستتولى القضية بنفسها.



وعمل دوردة مع القذافي منذ أن استولى على السلطة في انقلاب عام 1969. وهو معروف بأنه من التكنوقراط ولا يربط الليبيون بينه وبين الفترات الأولى والأكثر دموية في حكم القذافي. ويعتقد أنه تولى منصبه كرئيس للمخابرات في عام 2009 .



وحضر أفراد من أسرته المحاكمة من بينهم شقيقه عبد الله الذي افاد بأنه زاره في السجن يوم الجمعة وإنه لا يزال يشكو من آلام بسبب إصابته في ساقه وقال انه واثق من عدالة القضاء الليبي.



وعقدت جلسة اليوم في مبنى كلية عسكرية سابقا جرى تحويله إلى قاعة محكمة لمحاكمة كبار المسؤولين في عهد القذافي.

زر الذهاب إلى الأعلى