أخبار وتقارير

قتيل من أنصار الحراك الجنوبي برصاص الشرطة اليمنية

 

أ. ف. ب.عدن: قتل شخص من انصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال الثلاثاء في مواجهات مع الشرطة بمدينة المكلا في حضرموت (جنوب شرق) بحسب مصدر طبي، وذلك اثناء تنفيذ الحراك عصيانا مدنيا بمناسبة الذكرى ال22 لوحدة اليمن.

وقال ناشطون من الحراك إن ناشطين جنوبيين كانوا ينفذون عصيانا مدنيا في المكلا بقطع الطرقات واغلاق المحلات التجارية، عندما حصلت مواجهات مع الشرطة وقتل محتج واصيب آخرون بجروح. واكد مصدر طبي ان حصيلة المواجهات هي قتيل وسبعة جرحى احدهم اصابته خطرة، وجميعهم من المدنيين.

وحصلت المواجهات في حي الديس بمدينة المكلا. واكد الناشطون انهم كانوا ينظمون عصيانا مدنيا تلبية لدعوة المجلس الاعلى للحراك الجنوبي وهو الجناح الذي يتزعمه نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض.

وقام عناصر الحراك بقطع الطرقات بالحجارة والاطارات المحترقة، وباغلاق المحلات التجارية ورفع الشعارات المطالبة بالعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990.

كما شهدت مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، عصيانا مدنيا جزئيا بحسب سكان، خصوصا في حيي المنصورة والمعلا حيث العصيان شبه كامل. اما الالتزام الاكبر بدعوة العصيان المدني فقد سجل في محافظتي لحج والضالع. ويطالب الجناح الاكثر تشددا في الحراك الجنوبي بالانفصال عن الشمال، فيما تطالب اجنحة اخرى بحكم ذاتي او فدرالية.

زر الذهاب إلى الأعلى