فضاء حر

تصريح شيخ سئم ادعاء المدنية

 

بقي حميد الأحمر أعزل في معركة اليومين الأخيرين.

كتبنا كثيراً عن تغوُّل القوة التقليدية ويبدو أن واقعا ًجديداً بأقوياء جدد لديهم أدوات ليست في متناول حميد, هو تفوَّه بكلمات مستخدماً تهمة الميوعة ضد الساحات كأي عاقل قرية وجد نفسه أمام حياة جديدة لم يستوعبها فقال"ما يعنيه".

كنت قد شاركت البارحة في الفيس بوك بمداخلة لصالح جهل حميد بالفوارق بين تخصصات الإعلام على أنه لم يكن يدرك أن كلامه سينشر في النيويوك تايمز, غير أن المسألة في كونه أساء للناس باسترخاء من لا يكترث لأحد, وهذه شخصيته فعلاً. ذلك النوع من رجال يعتقدون أن مجرد التواصل مع الصحفيين والناشطين هو تنازلات اضطرارية لأجل السياسة, لكن ما يلبث أن يفقد سيطرته على نفسه ويتصرف كابن شيخ.

معركته مع سنحان ملائمة لشخصيته, لأنه يمتلك أسلحتها ويعرف ساحة المعركة وله خبرة نفسية لها علاقة بصراع الطبائع بين أبناء منطقة واحدة.

غير أنه حينما بدأ يصارع الناشطين المدججين بالتعليقات اللاذعة تعرض لمذبحة.

لأنه في هذه الصدامات يبقى بلا غطاء من أي نوع وهو ما يجدر بنا جميعاً إعادة قراءة واقع ما بعد الثورة الذي يمضي بطريقة ما تجاه تشكل قوة جديدة, على علاقة أفضل بالصحافة والحقوق والحريات.

إذ ما الذي يمكن للنقود أو العصيمات أن تقدمه لحميد في معركة مع الصحفيين والمدونين الناشطين في الساحات وخارجها؟

لا أظن سيتخطى هذا المأزق على المدى المنظور. لقد أصبح الآن عدو الساحات الأول. هذه العداوة التي انفجرت بعد طول احتقان في صدور شباب الثورة منذ الأيام الأولى. لقد أفصحت المعركة الأخيرة عما كان مؤجلاً في النفوس, وجاء تصريح حميد الأخير ليعطي المجال كاملاً لحالة بوح جماعي رافض لكل ما يمثله.

أكثر من ناشط ركز على فكرة أن التصحيح بشأن الديسكو وتشابك الأيدي مع الناشطات جاء في سياق متعدد.

الرجل يريد القول .. – لا تصدقوا أنفسكم. وقام بسحب عصاه التأريخية بنفسية من سئم ادعاء المدنية..

منذ الأيام الأولى والجميع يدرك مسألة الإحراج التأريخي الذي قام به حميد ضد الساحات, إذ لا يمكنك رفض مشاركة أحدهم لحلمك, غير أنه كان من أول يوم بصدد ثأر شخصي لا علاقة له بأي أحلام من أي نوع.

أظن ما ترتب على ما بعد الانتخابات الرئاسية من واقع لتوزيع النفوذ قد أصاب حميد بخيبة أمل. لم يشعر أن بيده الكثير من نفوذ ما بعد صالح. كان سقف طموحه قد أعانه على إظهار قدر لا بأس به من الثورية, وتضمين كلمات العدالة والمساواة والمدنية في بعض أحاديثه, غير أن الحوافز لم تكن على مستوى صبر الشيخ ومجاراته وهو الذي ابتسم كثيراً للساحات وبجهد هائل ضمن حالة من تبادل الدماثة الزائفة بين الطرفين,,,

أعتقد أن حالة من التململ تجاه الساحات قد وجدت طريقها من خلال شخصية حميد الذي لا يكترث لأحد والذي لم يعد بحاجة الآن لتملُّق المدنية وما شابه.

وهو قد تفوه بتصريحه التأريخي بمعرض دفاعه عن أخطاء اللجنة التنظيمية تجاه الناشطات مردداً أشياء من قبيل (عاداتنا – تقاليدنا),,,

أكاد أقسم أن حميد عندما تحدث عن الديسكو وتشابك الأيدي والغراميات, كان يفكر في طباع تعز.

عن صحيفة" الأولى"

زر الذهاب إلى الأعلى