حوارات

د/عبدالحميد شكري لـ”يمنات”: الصوملة ستنطلق من صنعاء وشماليو الجنوب أفقدوا النظام صوابه

 

يمنات / خاص

أكد الدكتور عبد الحميد شكري نائب رئيس المجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب والمتحدث الرسمي باسم المجلس إن عودة السيد محمد علي احمد- الوزير السابق في دولة الجنوب إلى عدن- عودة مناضل من اجل حرية واستعادة دولة وهذا حق يمتلكه كل الجنوبيين.

 

 

 وأكد د . عبد الحميد في حوار لـ"يمنات": نحن في المجلس الوطني نرى أن أي مؤتمر وطني جنوبي لابد أن تسبقه حوارات بين القوى السياسية الجنوبية ليكون المؤتمر تتويجا لها ولنتائجها وأي قوى جنوبية تتجه إلى دعم قضية شعبنا الجنوبي ستشكل رافدا جديدا لنضال شعبنا وذلك هو الموقع الذي ستنظم إليه كل القوى والشخصيات الوطنية الجنوبية انطلاقا من الانتماء الوطني الجنوبي.

 

 

وأضاف بحسب متابعتنا للأزمة اليمنية داخل النظام منذ أعوام قبل ثورة التغيير فإن الصوملة ستنطلق من صنعاء وسيكون علينا في الجنوب استقبال أفواج النازحين من الشمال وهذا هو الخطر الذي نخشاه مع بوادر فشل التسوية في صنعاء, ونحن في الحركة الشعبية التحررية السلمية الجنوبية نجيد لغة الحوار وندرك جميعا بان الاصطفاف الوطني الجنوبي لكل قوى الجنوب بطيفها على الساحة هو الطريق الأمن لبناء جنوب جديد يشارك فيه كل شرائح شعبنا الجنوبي وطيفه السياسي المتنوع دون استثناء..

 

 

 

حاوره / عدنان الجعفري

 

 

* عبد الحميد ما هو مطلبكم في المجلس الوطني؟ وأين انتم من الطاولة السياسية الساعية لإيجاد مخارج للأوضاع التي تعيشها اليمن وخصوصا الجنوب؟

 

**نحن في المجلس الوطني الأعلى لتحرير واستعادة دولة الجنوب ليس لدينا مطالب بل نحن نناضل من اجل استعادة حقنا المشروع في الحرية والاستقلال واستعادة الدولة الوطنية الجنوبية إلى وضعها الدولي المستقل عضوا في الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها والمنظمات الدولية والإقليمية وذلك بعد فشل إعلان الوحدة واجتياح الجنوب بالقوة من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية في العام 1994م واستمرار ذلك النهج من قبل الحكام القدامى الجدد في حكومة ما يسمى (بالوفاق) أو من أصبح في المعارضة وتلك هي نتائج ثورات (ج ,ع , ي) لم تذهب بعيدا عن سابقاتها من الثورات في هذا القطر الشقيق. ونحن نطرح في كل أدبياتنا ورسائلنا للمجتمع الدولي أو لشباب ثورة التغيير في أو للنظام السابق أو الحالي بان الوضع القائم في الجنوب هو احتلال نتيجة لاستخدام القوة والأوضاع المفروضة بالقوة ليست وحدة ولا شرعية من منظور قانون الشرعية الدولية.. ولهذا الطاولة المستديرة لن تأتي بنتائج لحل الأزمة في الشمال والتسليم بحق شعبنا الجنوبي في الحرية والاستقلال ومساعدته على إعادة بناء الدولة من قبل الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي ستكون مفتاحا لحل الأزمة في الشمال والاستقرار والأمن في المنطقة برمتها.

 

 

 * ما هي الخطوة السياسية التي خطاها قياديو الجنوب لخدمة القضية الجنوبية منذ انطلاق الحراك؟

 

** لقد أصبحت اليوم قضية الجنوب مطروحة في كل الدوائر الإقليمية والدولية بشكل واضح وتلك هي الخطوة الكبيرة التي خطاها شعبنا الجنوبي بتضحياته الجسيمة وصموده ولن يقبل شعبنا الجنوبي إلا برحيل(….) اليمني من أرضه وأي حلول غير ذلك لن تأتي إلا بمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.

 

 

* هل هناك أي خلافات في الرؤية السياسية بين فصيل المجلس الوطني لتحرير الجنوب وبين الرئيس علي سالم البيض؟

 

** كلنا نناضل من اجل حرية واستقلال واستعادة دولة الجنوب ولا خلاف بين ما يطرحه الرئيس علي سالم البيض أو ما يحويه البرنامج السياسي للمجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب.

 

 

* كيف تقرأون عودة محمد علي احمد إلى البلاد في هذه الأثناء؟ وكيف كانت علاقة المجلس الوطني معه في السابق؟

 

** عودة السيد محمد علي احمد إلى عاصمة الجنوب عدن حق يمتلكه كل أبناء شعبنا الجنوبي في الشتات وعودة الوزير السابق في دولة الجنوب عودة مناضل من اجل حرية واستعادة دولة الجنوب

 

 

*مراقبون سياسيون يصفون الوضع السياسي الجنوبي بأنه يعيش في خطورة إن لم تتوحد الكيانات الجنوبية من خلال حوار جنوبي جنوبي.. انتم في المجلس الوطني ألا تخشون هذا؟

 

** ألا تشاهدون ما يجري في الشمال من صراع مسلح بين القوى التي تمثل النظام وهناك تكمن الخطورة وإذا ما اتجهت الأوضاع إلى الاقتتال في صنعاء وهذا ما يبدو في حكم المؤكد بحسب متابعتنا للازمة اليمنية داخل النظام منذ أعوام قبل ثورة التغيير فان الصوملة ستنطلق من صنعاء وسيكون علينا في الجنوب استقبال أفواج النازحين من الشمال وهذا هو الخطر الذي نخشاه مع بوادر فشل التسوية في صنعاء.. أما نحن في الجنوب فلا شي يجعلنا نختلف اليوم طالما وكل شعب الجنوب يناضل من اجل الحرية والاستقلال واستعادة الدولة وخصوصا بعد أن اقتنع من كان يأمل بنتيجة ثورة شباب التغيير في الشمال بأنه لا أمل من البقاء تحت الاستبداد والثقافة السائدة لكل الأنظمة , ونحن في الحركة الشعبية التحررية السلمية الجنوبية نجيد لغة الحوار وندرك جميعا أن الاصطفاف الوطني الجنوبي لكل قوى الجنوب بطيفها المتنوع على الساحة هو الطريق الأمن لبناء جنوب جديد تشارك فيه كل شرائح شعبنا الجنوبي وطيفه السياسي المتنوع دون استثناء..

 

 

* كيف تتوقع المؤتمر الوطني الجنوبي القادم الذي ترتب له فصائل الحراك الجنوبي؟

 

** نحن في المجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب نرى أن أي مؤتمر وطني جنوبي لابد أن تسبقه حوارات بين القوى السياسية الجنوبية يكون المؤتمر تتويجا لها ولنتائجها.

 

 

* كيف تقرأ تصريحات القيادات الجنوبية في الخارج وهل يوجد بينكم أي تواصل؟

 

** شعبنا الجنوبي منذ انطلاقة حركته الشعبية التحررية السلمية كانت ومازالت قضيته هي التي تقوده , أي أن شعبنا استطاع قيادة ثورته السلمية، محققا انتصارات كبيرة من خلال قيادات المكونات السياسية في الحركة الشعبية الجنوبية التحررية. نعم نحن نتواصل مع كل أبناء شعبنا الجنوبي خارج الجنوب , وكلنا نكمل لبعضنا خدمة لشعبنا ونضاله من اجل الحرية والاستقلال واستعادة الدولة.

 

 

* ما حقيقة وجود قوى دولية في البلاد تتحكم بالشأن السياسي اليمني لخدمة أجندة خارجية؟

 

** اعتقد أن قرارات مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجية واضحة نتيجة لعجز النظام السياسي في صنعاء وتلك هي ما جاءت برئيس وحكومة تحت إشراف المجتمع الدولي ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السيد جمال بن عمر, وقد يتحدث البعض بان رئيس (ج, ع ,ي) عبدربه منصور هو كرزاي اليمن ونحن نقول ربما كرزأي لكنه بدون بشتون، أي إن (قبائله لم تدعمه) حيث رفض شعب الجنوب الانتخابات بشكل كامل تقريبا.

 

 

* ما هو موقفكم من تواجد تنظيم القاعدة أو ما يسمى بأنصار الشريعة في المحافظات الجنوبية؟ وهل هذا يشكل خطراً على قضيتكم من خلال جعل المجتمع الدولي يسلط الأضواء على أنصار الشريعة ويتجاهل القضية الجنوبية؟

 

** نحن نقع تحت (…) اليمني الإرهابي أصلا والذي اجتاح الجنوب تحت شعار إن شعب الجنوب شيوعي وهؤلاء الشباب اليوم هم نتاج لهذا النظام وقمعه واستبداده وظلمه وقهره، ذلك ما أنتج الدمار لليمن والجنوب وقضية شعبنا الجنوبي لن يستطيع أحد أن يخفيها فشعبنا الجنوبي استطاع أن ينشر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها.. منطلقا من مدرسة حضرموت.. لا يستطيع احد إن يلغيه أو يتناسى قضيته وإن الله مع المظلومين ونحن شعب مظلوم وسينصرنا الله سبحانه وتعالى وسننتزع حقنا المشروع في الحرية والاستقلال واستعادة الدولة مهما صنعت الفوضى وخطط لها لكننا سننتصر في الأخير.

 

 

 * من يتحكم بزمام الشأن السياسي الجنوبي داخليا؟

 

** الشأن السياسي الجنوبي اليوم يتحكم به شعبنا الجنوبي في كل مدن وقرى وسهول ووديان وجبال الجنوب، لما وصل إليه شعبنا الجنوبي من وعي بقضيته الوطنية الجنوبية وعلى هذا يكون القياس، وزمام الشأن السياسي لن تكون إلا من يكون أمينا على ما يناضل من أجله وينشده شعبنا الجنوبي المكافح.

 

 

* حزب الرابطة انضم أيد مطالب القضية الجنوبية كيف تعاملتم في المجلس الأعلى لتحرير الجنوب مع مثل هذا التأييد؟

 

** هناك قوى كثيرة أنضمت إلى الحركة الشعبية الجنوبية التحررية ومنها من كان في سلطات (…) اليمني إلى وقت قريب وهناك من ذهب إلى دعم ثورة شباب التغيير في صنعاء وتراجع بعد فترة ليكون في الحركة الشعبية الجنوبية التحررية ونحن نقرأ أي قوى جنوبية تتجه إلى دعم قضية شعبنا الجنوبي بأنها تشكل رافداً جديداً لنضال شعبنا وذلك هو الموقع الذي ستنضم إليه كل القوى والشخصيات الوطنية الجنوبية انطلاقا من الانتماء الوطني الجنوبي.

 

 

* نرى في الآونة الأخيرة فرز هوية لأبناء المناطق الشمالية تحت دعوة مناطقية كما حدث في محافظة حضرموت من اعتداء على بائعين من المحافظات الشمالية.. ألا تشعرون بخطورة هذا التصرف على مطلب الاستقلال؟

 

**نحن في شعب الجنوب بثقافتنا وحضارتنا استقبلنا البشر من كل أرجاء المعمورة واندمج كل من جاء إلينا في مجتمعنا ولم يمارس شعبنا الجنوبي تلك الأساليب مطلقا وتلك تصرفات واضحة يتبعها نظام (…) اليمني في الجنوب من خلال مؤسساته الاستخبارية والأمنية والتي تنشط اليوم بشكل عابث وغير أخلاقي أو إنساني على طول الجنوب وعرضه وذلك لم يعد سراً اليوم بل أصبح واضحا للعالم اجمع من خلال جرائم عصاباته المتناحرة.. فلا نشعر بالخوف لأن أخلاقنا وثقافتنا وديننا الإسلامي هو من يحكم سلوكنا ونحن في الحركة الشعبية السلمية الجنوبية التحررية نؤكد بأن نظام (…) اليمني حاول خلال السنوات الماضية عبر وسائله الإعلامية والأمنية والاستخبارية خلق نزعة عدائية وخوف عند الجنوبيين من أصل يمني في عدن بالذات وبمبررات مختلفة لكنة لم يفلح فكل مواطني جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هم مواطنو دولة الجنوب ويتقدمون الصفوف اليوم في نضال شعبنا الجنوبي وقدموا التضحيات من اجل حرية واستقلال الجنوب واستعادة دولته وذلك ما أصاب المحتلين بالصدمة التي أفقدتهم صوابهم وإذا بهم اليوم يتصارعون بلانهاية.

 

 

* إلى أين يتجه مصير الجنوب؟

 

** الجنوب يتجه حتما نحو الحرية والاستقلال واستعادة الوضع الدولي المستقل للدولة الوطنية الجنوبية وان شاب الطريق الشوك فلا امن ولا استقرار في المنطقة إلاّ باستقلال واستعادة دولة الجنوب.

 

 

*كلمة أخيرة لك؟

 

** شكرا لكم على الاهتمام بالحركة الشعبية الجنوبية التحررية ونشاطها وتوجهاتها ونحن على ثقة بأنكم باهتمامكم بقضيتنا ونضال شعبنا ستحققون نجاحا كبيرا لتناولكم ما يجري في الجنوب بكل شفافية.

زر الذهاب إلى الأعلى