أرشيف

اعتقال أبو قتادة مرة أخرى في بريطانيا

علمت بي بي سي أن رجل الدين الإسلامي الأردني أبو قتادة قد اعتقل مرة أخرى في لندن وأن وزارة الداخلية البريطانية أعلمته أنها ستحاول ترحيله، بينما قال فريق الدفاع عنه إنه سيطالب بالإفراج عنه بكفالة.

وتقرر مثول أبو قتادة أمام لجنة استئناف خاصة بعد أن تقدم وزيرة الداخلية تقريرا للبرلمان حول الموضوع.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد حظرت ترحيله إلى الأردن في شهر يناير/كانون الثاني الماضي حيث قالت انه يخشى من استخدام أدلة تنتزع منه بالتعذيب ضده في حال جرى ترحيله.

وقد طلبت بريطانيا ضمانات من الأردن أن ذلك لن يحدث، وقالت وزارة الداخلية في وقت سابق انها تحقق تقدما في مسألة الحصول على الضمانات.

“تهديد أمني”

وكانت وزيرة الداخلية تيريزا ماي قد زارت الأردن في شهر مارس/آذار لإجراء محادثات مع الملك وبعض الوزراء حول قضية أبو قتادة الذي وصفه الوزراء بأنه “في غاية الخطورة”.

وقالت مراسلة بي بي سي نورما سميث ان مثول الوزيرة ماي أمام مجلس العموم قد يعني أنها حصلت على ضمانات أردنية.

وكان قاض بريطاني قد حكم بسجن أبو قتادة لمدة ست سنوات في شهر فبراير/شباط الماضي بعد أن حكمت المحكمة الأوروبية بحظر ترحيله.

وكان عضو البرلمان بيتر بون قد أخبر بي بي سي قبل اعتقال أبو قتادة أن على الحكومة أن ترحله وتتعامل مع التبعات القانونية لذلك لاحقا.

ولم توجه لائحة اتهام لأبو قتادة في بريطانيا لكن السلطات البريطانية قدمت أدلة على أنه قدم نصائح لأشخاص “كانوا يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية”.

ويواجه ابو قتادة محاكمة في الأردن بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات ضد سياح أمريكيين وإسرائيليين.

 

المصدر : بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى