أرشيف

هوس الزواج بخليجيين يجتاح اليمنيات

تزايدت ظاهرة زواج اليمنيات بالخليجيين بشكل لافت خلال السنوات الثلاثة الماضية، حيث أصبحت الفتاة اليمنية التي تتزوج مواطنا خليجيا خصوصا إذا كان في مثل سنها محسودة بين صديقاتها وأخواتها.
وقالت مجموعة من الفتيات اليمنيات لـ«الراي» انهن يفضلن الزواج بالخليجيين للخروج من حالة الفقر والمآسي المتكررة في بلدهن، والتي تصاعدت حدتها خلال العام 2011، حيث زاد ضيق العيش في عدد كبير من الأسر اليمنية، واقتحمت المأساة كل منزل.
وذكرت الطالبة في جامعة الحديدة غرب اليمن فاطمة علي البرعي: «ان بعضهن يحبذن الزواج من الرجال الخليجيين لكثرة ثرائهم، وفقا لما يظهر في مسلسلاتهم الخليجية التي تعرض في القنوات الفضائية، ولذا كانت المسلسلات احدى أهم الوسائل التي جعلت عددا من المراهقات وصغيرات السن يقبلن بالزواج من خليجيين حتى لو كانوا مسنين! اضافة الى ان دفع المهور الكبيرة هي الاخرى مقارنة بالمهر اليمني يعد احد اهم الاسباب الذي قد يجبر الفتاة على الزواج بخليجي. على الرغم من فشل عدد من الزيجات بين المسنين وصغيرات السن.
وأوضحت ان الفتاة التي تتزوج خليجيا يقال لها «يا حظك، أمك دعت لك بالرخاء» وبعضهن حينما يتطلقن يقال لهن “شكل دعوة أمك .. انقلبت عليك»
وتفيد التقارير اليمنية الرسمية الصادرة عن وزارتي الداخلية والعدل ان عام 2011م ، لم يشهد إقبالا على الزواج المختلط بين اليمنيين وغيرهم خصوصاً الخليجيين داخل الأراضي اليمنية نتيجة الأزمة السياسية التي شلت حركة السياحة والزيارات خوفا من الوضع الأمني.
ووفقا لوزارة العدل اليمنية فإن السعوديين هم أكثر الجنسيات الخليجية خصوصا والعالمية عامة إقبالاً على الزواج من يمنيات خلال عام 2010، وبعدد 313 حالة زواج، منها 309 حالات زواج سعوديين من يمنيات، وأربع حالات فقط زواج يمنيين بسعوديات، وفي عام 2009 بلغ عدد السعوديين المتزوجين بيمنيات من داخل الأراضي اليمنية 103حالات زواج، ويلي السعوديين المواطنون الاماراتيون بـ 239 حالة، مقارنة بـ236 حالة في 2009، ، والجنسية الأميركية تأتي في المرتبة الثالثة في الزواج المختلط بـ59 حالة، منها 30 حالة زواج أميركيين بيمنيات، و29 حالة زواج يمنيين بأميركيات، اما البحرينيون فيسجلون بـ54 حالة، بينها تسع حالات زواج يمنيين ببحرينيات، وزواج العمانيين باليمنيات بلغ 40 حالة، و21 حالة زواج لقطريين، و29 حالة زواج لمصريين، و19 حالة زواج لسوريين، فيما تزايد زواج اليمنيين بصوماليات إلى 40 حالة وبإثيوبيات إلى 30 حالة.
لكن هذا الإحصائيات اليمنية هي لمن يدخل من السعوديين او غيرهم إلى اليمن، غير ان هناك حالات زواج تحدث داخل أراضي السعودية من فتيات يمنيات مغتربات مع أسرهن داخل المملكة، حيث يوجد أكثر من مليون يمني دخل السعودية وفقا لوزارة المغتربين اليمنية، و نسبة كبيرة أخرى من المقيمين بصورة غير رسمية ، حيث يدخلون على أساس أداء فريضتي الحج أو العمرة ، ويظلون داخل السعودية سنوات.
وكشفت وزارة العدل السعودية عن تسجيل 1265 عقد زواج لسعوديين من يمنيات، العام الماضي مقابل 557 عقداً لزواج يمنيين بسعوديات (معظمهم مغتربون وبعضهم يحملون جنسية سعودية ) وهو عدد كبير إذا ما قورن بالإحصائيات اليمنية التي تركز على الزيجات داخل اليمن فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى