أرشيف

تظاهرات تعم المدن اليمنية من شبوة إلى صعدة في جمعة “مسيرة الحياة”

قال خطيب الجمعة في تظاهرات “مسيرة الحياة” التي نظمها مئات الآلاف من شبان الثورة ومناهضي الرئيس علي عبدالله صالح أمس (الجمعة” في العديد من المحافظات اليمنية أن رسالة المسيرة موجهة إلى الخارج قبل الداخل لتؤكد أن الثورة اليمنية مسيرة حياة لن يوقفها الموت . .

وخاطب الداعية فؤاد الحميري في خطبة الجمعة بشارع الستين بصنعاء شباب الثورة قائلاً “يا من صبرتم على الألم دهوراً، اصبروا على الأمل شهوراً، فالأذية في الحق ليس بعدها إلا التمكين” .

وأعلن شباب الثورة بصنعاء عن مهرجان جماهيري كبير لاستقبال مسيرة الحياة الراجلة في ميدان الستين بالعاصمة صنعاء عصر اليوم السبت .

وفي شبوة (جنوب اليمن) احتشد الآلاف في جمعة “مسيرة الحياة” مؤكدين المضي قدماً في التصعيد الثوري السلمي حتى تحقيق كامل أهداف الثورة والتمسك بمطلب محاكمة صالح وأبنائه وكل من شارك في قتل الثوار . وأكد خطيب الجمعة في الساحة الشيخ عبدالله الباني أن الثورة الشبابية السلمية قد حققت إنجازات ملموسه ومنهاإطاحة رأس النظام، وأشاد بصمود الثوار في الساحات والميادين داعياً الى السير في درب الثورة السلمية . وعقب اداء صلاة الجمعة خرج الآلاف من ثوار شبوة في مسيرة حاشدة تطالب بمحاكمة صالح وأعوانه، رافضين منحه حصانة . كما ردد المتظاهرون شعارات تطالب باسترداد أموال الشعب التي نهبها صالح وعائلته وأعوانه خلال فترة حكمه .

وفي محافظتي إب والحديدة احتشد عشرات الآلاف مؤكدين استمرارية الثورة ورفضوا الضمانات وطالبوا بمحاكمة صالح وأولاده وأركان حكمه البائد وجميع من تلطخت أيديهم بدماء الثوار .

وفي محافظة صعدة الشمالية احتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين في تظاهرة احتجاج للمطالبة بالاستمرار في الثورة الشعبية السلمية لحين إطاحة رموز النظام السابق ومحاكمتهم . وقدمت في المسيرة فقرات شعرية وإنشادية وكلمات خطابية أشادت بالوعي الشعبي وتجاوزه للكثير من المؤامرات ومحاولات إجهاض الثورة . وأشاد المتظاهرون في بيان “بصمود الشعب اليمني العظيم عبر مسيراته الشعبية التي تزلزل عروش الظالمين وتهز مضاجع المستكبرين وهي تنادي في مختلف الساحات لا للمبادرات الآتية من الخارج لا للحصانة ولا للقتلة، نعم للعدالة ومطلب الشعب، هي المحاكمة والقصاص من السفاحين والظالمين” .

إلى جانب ذلك عبّر المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية باليمن عن قلقه البالغ من الاعتداءات التي طالت المسيرة الراجلة وهي في طريقها إلى العاصمة صنعاء، وحذر في بيان أي جهة كانت من التعرض للمسيرة السلمية كونها تحمل رسالة تدعو إلى السلام والوحدة والعدالة ورفع الظلم .

وأعلن المجلس عن تأييده الكامل لحق التظاهر السلمي لليمنيين والمتمثل في المسيرات المختلفة ولاسيما مسيرة الحياة الراجلة من تعز إلى صنعاء معتبراً المسيرة الراجلة “تجسيداً لممارسة حق من حقوق الإنسان وهو حق حرية التجمع والتعبير وبهذا المنطلق فالمجلس الوطني يؤكد ضرورة ضمان سلامة المسيرات جميعها بما فيها مسيرة الحياة الراجلة والتي يشارك فيها الآلاف من أفراد الشعب اليمني من شتى المحافظات اليمنية” .

ومن جانب آخر نفت الناشطة في الثورة اليمنية بشرى المقطري علاقة “مسيرة الحياة” بإعلان اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية عن إقامة حفل استقبال للمسيرة اليوم السبت في شارع الستين .

وقالت المقطري ل”الخليج”: لم نقطع كل هذه المسافة لحضور احتفالات ومهرجانات، والمسيرة لها وجهه واحدة هي مجلس النواب، حيث سننقل رسالة اليمنيين إلى نواب الشعب برفض قانون الحصانة الذي يمنح صالح وأسرته ورموز نظامه ضمانات من الملاحقة القضائية .

المصدر : الخليج –  فاروق الكمالي

زر الذهاب إلى الأعلى