أرشيف

محتجو حركة (احتلال وول ستريت) ينظمون مسيرة الى البورصة

(رويترز) – يأمل محتجو حركة (احتلال وول ستريت) أن تنتعش حركتهم من جديد اليوم الخميس خلال مسيرة الى بورصة نيويورك لاظهار أن معركتهم مع عدم تكافؤ الفرص الاقتصادية ما زالت تنبض رغم فض اعتصامهم في متنزه مجاور.

وبلغ عدد المشاركين في تجمعات هذه الحركة المستمرة منذ شهرين مئات في نيويورك لكن محتجين ومسؤولين في المدينة يتوقعون تدفق الالاف على منطقة وول ستريت من الساعة السابعة صباحا (1200 بتوقيت جرينتش) لمحاولة منع العاملين من الوصول إلى مكاتبهم في المنطقة المالية.

وسيكون يوم الخميس اختبارا لما اذا كانت حركة (احتلال وول ستريت) والحركات المماثلة في أنحاء العالم التي استلهمت فكرها ستنحسر أم تتصاعد بعد أن فضت الشرطة اعتصاما لمئات المحتجين في متنزه زوكوتي في مانهاتن يوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الحركة اد نيدام يوم الأربعاء “هذه الحركة لا تتعلق حقا بالاعتصامات بقدر ما تتعلق بفكر معين… ستكون هناك أيضا مظاهرات في 100 دولة في أنحاء العالم غدا.”

وتعتزم حركة (احتلال وول ستريت) اغلاق حي المال الذي توجد به بورصة نيويورك وقلب الرأسمالية الامريكية لبدء يوم من الاحتجاجات. لكن الحركة أقرت بأن الاجراءات الأمنية المشددة قد تمنع المحتجين من الاقتراب من البورصة.

وقال مارك براي وهو متحدث اخر باسم المحتجين “الفكرة هي أثناء العاملين في بنوك وول ستريت عن التوجه لاعمالهم.. لا الاضرار بأي أحد. نحن ملتزمون بالعصيان المدني غير العنيف.”

وصرح هاوارد وولفسون وهو نائب لرئيس بلدية نيويورك بأن السلطات تتأهب لتدفق عشرات الالاف من المحتجين وتهدف الى تحقيق توازن بين السلامة العامة والحق في حرية التعبير والتجمهر.

وقال للصحفيين “نأخذ هذا على محمل الجد… سيجري نشر قواتنا بناء على هذا.”

ويقول المحتجون انهم مستاءون من أن خطط انقاذ للبنوك تقدر بمليارات الدولارات خلال فترة الركود أتاحت لها العودة لتجني أرباحا هائلة في حين أن المواطن الامريكي العادي ظل يعاني من ارتفاع معدل البطالة وأزمة اقتصادية.

كما أنهم يعتقدون أن أكثر الناس ثراء في الولايات المتحدة ونسبتهم واحد في المئة لا يدفعون نصيبهم العادل من الضرائب.

وفي سان فرانسيسكو ألقت الشرطة القبض على 95 من متظاهري حركة (احتلال وول ستريت) يوم الاربعاء بعد أن دخل محتجون فرعا لبنك اوف امريكا في الحي المالي بالمدينة ونصبوا خيمة أمامه.

وبعد أن أجلت الشرطة المحتجين من المتنزه وتم تنظيفه سمح للمتظاهرين بالعودة لكنهم منعوا من الاعتصام مرة أخرى. وتقلص عدد المحتجين لأقل من 30 ليل الاربعاء.

 

وأصبح الاعتصام في متنزه زوكوتي الذي بدأ في 17 سبتمبر أيلول محورا للحركة مما أدى لتنظيم تجمعات واعتصامات في أماكن أخرى في أنحاء الولايات المتحدة وأماكن أخرى بالعالم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى