أرشيف

هدى العطاس: الاستقلال هو مطلب غالبية أبناء الجنوب

اعتبرت الناشطة السياسية/ هدى العطاس ان مطلب الاستقلال واستعادة الدولة هو الحل وهو صمام الآمان للجنوب وشعبه وهو المطلب الشعبي لغالبية أبناء الجنوب، وان الفيدرالية ليست سوى فخ جديد ومن المستحيل أن يكون لها أفق على الواقع من وجهة نظرها.

وفيما يخص المجالس سوى انتقالية أو وطنية أو تحت أي مسمى تقام ضمن صيغة الوحدة قالت إنها مجالس وكيانات لا تعني الجنوبيين، وأضافت في حوارها مع صحيفة الأمناء: لست قيادية في الحراك ولا تعجبني الألقاب. انا فقط جنوبية مؤمنة بقضية وطنها وشعبها، لافتتا الى ان مشاركتها في ثورة التغيير لأنها ترى أن سقوط النظام جزء من حل القضية الجنوبية ولكن ليس كل الحل.

حوار / وائل القباطي :

– بداية كيف تقرئي المستجدات الراهنة على المشهد العام في البلد؟

المشهد العام غامض إلى حد كبير ولا ارى انفراجا في القريب. أنما الوضع في اليمن لا يرتهن للمعيارية. وربما الايام القادمة حبلى بالمفاجآت.

إلى أين تتجه الأوضاع وما الأسباب التي أوصلت الأوضاع إلى ما هي علية؟

أولا الأوضاع لها وجهين. وجه شمالي ووجه جنوبي.في ساحات الشمال في تقديري أنها ستظل الأوضاع لفترة قد تطول مراوحة كما هي إلا في حالة تدخل عامل ذاتي… واقصد بالعامل الذاتي أن احد مراكز القوى في صنعاء ” وهي محصورة الآن في بيت الأحمر بكل تمثلاتهم السياسية والقبلية والعسكرية”أحد هذه المراكز” وتحديدا واجهات هذه القوى” تعرض لأذى فعلي مباشر وقاتل. حينها ستتفجر الأوضاع وتنتقل الى منعطف حركي.

ما يحدث الآن من صراع بين هذه الأطراف ذات اللون الواحد مناوشات لكسب وقت ونقاط. ايضا يوجد في الشمال  طرف مختلف ومهم جدا حين قراءة المشهد. وحين حسمه. متمثلا في الحوثيين وهم طرف يراهن عليه وأثبت بأنه جدير من خلال معايشتنا وقربنا من مواقفهم في ساحة التغيير لمسنا فيهم” القبول بالآخر، الانفتاح على المختلف بل ومد جسور الاتفاق معه،مع حفظ حقه وحقهم في الاختلاف، الإيمان الحقيقي بالثورة والتغيير، البعد الثأري مع منظومة النظام شاملة، السعي لإقامة دولة في الشمال” وهذا الطرف يمكن أن يجترح مفاجأة سياسية ليست في الحسبان.

هذا بشكل عام فيما يخص الشمال وطبعا الجنوب ليس في معزل عن التأثر بهذا الوضع الا حينما يمتلك الجنوب ناصية أمره وقراره.اما فيما يخص الجنوب فأن قضيته راسخة وأصبحت أساسية في المشهد ولا يمكن القفز عليها. وشعب الجنوب يعيش أهم ملامح صحوته. وإرهاصات الحل غدت واضحة أكثر وقريبة.

أما الأسباب التي أوصلتنا فتعيينها لا يخفى على مراقب وهو هذا النظام القمعي المتخلف والفاسد … للجنوب، واقصد بالنظام مجمل المنظومة القبلية والعسكرية والدينية التي تنفذت طيلة عشرين سنة ونكلت بالجنوب وكذلك الشمال. والآن مدت خلاياها الى ثورة التغيير ووزعت المشهد العام بشامله انصبت فيما بينها نظاما ومعارضة. معرقلة مسيرة الثورة الشبابية فأبركتها وحاصرت تطلعاتها النبيلة.   

– كنتي في مقدمة الثور الشباب في ساحة التغيير بصنعاء.. ما الذي حدث؟

منذ البدء كانت مشاركتي في ساحة التغيير بمرجعية واضحة قلتها على الملأ : انا أشارك في ثورة التغيير لأنني أرى أن سقوط النظام جزء من حل القضية الجنوبية ولكن ليس كل الحل. ايضا يقيني بأن على الثوري الحقيقي أن يؤمن بأن الموقف من كل الثورات لا يتجزأ والإيمان بها ومساندتها واجب. وهذا يقود في معرض كلامي إلى مطالبة الجنوبيين من شباب التغيير في الساحات الشمالية مساندة ثورة الجنوب من اجل التحرير والاعتراف بها وبهدفها. وكان هذا أحد مواضع الخلاف مع شباب ثورة التغيير حيث أن أغلبهم لا يعترف  بثورة الجنوب وبأنها سبقت كل الثورات العربية الراهنة ومنها ثورة التغيير في صنعاء وبقية محافظات الشمال. ولا يعترف بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره في الحرية والاستقلال. والدليل على ذلك دعواهم بالقول هذا ليس وقته نسقط النظام اولا، وكأنما يقولون للجنوبيين علينا اولا إنجاز ثورة الشمال لأنها الثورة الحقيقية والأساسية ، بينما أربع سنوات من عمر ثورة الجنوبيين ليست بثورة ولا بذات أهمية في نظرهم، والشهداء الذين سقطوا في الجنوب والجرحى الذين أعيقوا والمعتقلين والنساء الثكالى والأيتام في طول الجنوب وعرضها . كل هولاء لا قيمة لهم. وكأنما ايضا يقولون نهجا على مقولة ” الفرع هي ثورة الجنوب والأصل وهي ثورة الشبابية للتغيير” وعلى الفرع أن يتوقف وينحسر لحساب الأصل. ونحن نقول لهم ثورة الجنوب ليست رحلة باص نغير موعدها أو نأجلها أو نلغيها.

هو الظلم يناسل نفسه في عقلية بعض إخواننا في الشمال.

ولكن تظل الثورة الشبابية السلمية ثورة مهمة وحملت أهدافا نبيلة نتمنى أن تنجز غاياتها حبا بدم الشهداء الذين سقطوا من اجلها. والشباب المستبسل الذي يرابط بإيمان في ساحاتها. ومن اجل انجاز المشروع المدني في الشمال الذي سرق ولم ينجز إلى الآن، ولكن عليهم من أجل ذلك أن يقيموا مسافة بينهم وبين المتفيدين الذين اقتحموا ثورتهم ليحتموا بها وينهبوا أهدافها وغاياتها النبيلة.

وعلى إخواننا في الشمال بشكل عام  أن يعوا أن لدى الشمال قضيته الخاصة المتمثلة في تحقيق أهداف ثورة 26 سبتمبر التي أجهضت، واستعادة روح المشروع المدني الذي قتل مع قتل البطل الزعيم الحمدي.وانجاز بناء دولة في الشمال التي لم تبن منذ ذلك الحين إلى الآن. وأن يلتفتوا الى شأنهم الداخلي وتصحيحه وإقامة دولتهم المدنية على أرضهم. وأن يتركوا الجنوب في شأنه يتمم ويطور مشروع دولته المدنية التي قضي عليها بالوحدة المشئومة.

– أنتي الآن قيادية في الحراك..؟

لست قيادية في الحراك ولا تعجبني الألقاب. انا فقط جنوبية مؤمنة بقضية وطنها وشعبها وما أقدمه لا يقارن بما قدموه الرواد في هذه الثورة الذين تعرضوا للسجون والمعتقلات وقدموا الشهداء ” كأستاذنا المناضل الصلب العميد علي السعدي والد الشهيد البطل الدكتور جياب” وغيره من الذين افتدوا ومازالوا يفتدون الجنوب بما وسعت أرواحهم وأيديهم…انا فقط مواطنة جنوبية تبتدر ما تستطيع من أجل وطنها لم أقدم شيء يذكر إلى الآن ولست قيادية ولا ادعي هذا الشرف. 

 

– على مستوى القضية الجنوبية هناك تيارين: فك الارتباط والفيدرالية اين تقفين أنتي؟

اولا التياران جنوبيان ويسعيان لمصلحة الجنوب كل منهما وفقا لوجهة نظره. انا أرى في الاستقلال واستعادة الدولة هو الحل وهو صمام الآمان للجنوب وشعبه .كذلك هو المطلب الشعبي لغالبية أبناء الجنوب وهذه حقيقة واضحة لا يمكن اغماطها والتغاضي عنها أو محاولة القفز عليها. أو ما معنى أن هناك قوافل من الشهداء قدموا أرواحهم  فداء لهذا الهدف . قضية الجنوب لا تساوى بأي قضية أخرى على الأرض الجغرافية والسياسية القائمة لحد الآن. نحن كنا دولة بمقدرات دولة كاملة سلمت إلى عصابة لم ترع حقوق أخوة ولم تلتزم باتفاقيات سياسة. نهبت الجنوب وأوشكت تفرغه من هويته وثرواته  وعاملته بعقلية محتل ممعن في التنكيل. 

الفيدرالية ليست سوى فخ جديد من وجهة نظري ومن المستحيل أن يكون لها افق على واقع التطبيق والسؤال الذي سيواجهه الفيدرالين حينما يريدون تطبيق مشروعهم: مع من ستقيموا فيدراليتكم ؟ أمع المحتل متمثلا في القوى القبلية والمشيخية والعسكرية والدينية التي قادت حربا على الجنوب واحتلته؟ ونرى الساحة الشمالية تعيد إنتاج نفس مراكز القوى في ثنايا افقها السياسي القادم. والفيدرالية كنظام سياسي نجاحه مرتهنا بتطبيق الاتفاقيات الفيدرالية والالتزام بالقوانين والنظام ولا يمكن اقناعنا أن هذا سيحدث مع مجتمع الشمال الذي مازال يرتهن للعرف القبلي والعادات والتقاليد وسلطة الشيخ. وثقافة الفيد وأخذ حقك باليد “والهنجمة”

هذه حقائق “سوسيوجرافية” لا يمكن القفز عليها. نأتي للذريعة التي يتلفع بها المشروع الفيدرالي وهي: انعدام ركائز الدولة في الجنوب الآن “بسبب مشروع الوحدة”  لذا يقول الفيدراليون: نحتاج فترة زمنية ضمن الفيدرالية لبناء دولة وجيش وأدوات تمكين، ثم بعد ذلك يقرر الجنوب مصيره! الذريعة مردود عليها، اولا إذا هذه ذريعتكم المعلنة فهل تعتقدون أن الشمال سيعطيكم الفرصة والتمكين حتى بعد ذلك تنفصلون عنه! فهذا قول من عجب العجاب والشماليين ليسوا بسذج. ثانيا ووفقا لمعطيات مراكز القوى التي أدارت خلال واحد وعشرين سنة ومازالت تدير العملية السياسية  مازالت هي ذاتها لم تتغير، وعلى ذلك  فأن فترة الخمس سنوات ولا حتى اكثر ستمكن للمشروع الفيدرالي أن ينجز فيها  أي نجاحات  على الواقع ، وسيذهب الوقت هباء في مشاورات ومداولات واحتقانات “ولنعطي مثالا على العقلية السياسية هناك وبأي منطق وكيفية تدير الفعل السياسي: فقبل ثورة التغيير كان هناك ازماع لحوار سيعقد لحل أزمة البلاد بين المعارضة والسلطة،هذا قبل ثورة التغيير ولكنه لم ير النور. وقد أنشئت المعارضة من أجله لجنة الحوار الوطني، وشكلت لجان من الطرفين.وظل الأمر كر وفر، وظلت اللجان سنتين تراوح ولم تتقدم خطوة ولم تضع حلا، حتى تفجر الوضع بالثورة.وهذا حدث ضمن واقع سياسي موحد فكيف بواقع فيدرالي ستظهر فيه حقائق سياسية جديدة ومختلفة “. وهكذا نرى في يقية مفاعيل السياسة الشمالية .عدم ضبط الأمور وجرجرة القضايا وتمييعها أنها ثقافة متأصلة واجهتاها في كل مخرجات السلوك العام ولنا في ثورة التغيير وما حدث لها دليل. ونقول لأخوتنا دعاة المشروع الفيدرالي أن ما يمكن إنجازه من بناء وتمكين ضمن الكيان الفيدرالي يمكن أن ينجز  بالآليات ذاتها في دولة مستقلة.

   أما مسألة تكوين جيشا جنوبيا يلقى عليه مسئولية الدفاع عن الجنوب مستقبلا، فان الحكم الفيدرالي لا يسمح ببناء جيش مستقل في أقاليم الفيدرالية ويظل الجيش مؤسسة مركزية لا حكم للإقليم عليها بل قد يتحول إلى أداة ردع غليظة ضد الأقاليم في يد السلطة المركزية. كما إننا “سندخل الفيدرالية بتشريعات داخلية ستسقط حقنا كجنوب في العضوية الدولية التي دخلنا بها الوحدة كدولة لها دستورها وقوانينها، ولها مقعد في الأمم المتحدة ومازال العمل ساريا به الى الآن فمقعد اليمن في الأمم المتحدة  بعد الوحدة هو مقعد دولة الجنوب وليس الشمال” ما سبق بين مزدوجين هو كلام  للخبير في القانون الدولي الدكتور محمد السقاف.

فضلا عن ذلك كيف يمكن ” وأنا أتحدى” استرداد الأراضي والثروات التي نهبت من الجنوب خصوصا أن من نهبوها سنعيد معهم إنتاج الوحدة وكانوا متنفذين في الوحدة المهدورة وسيظلون متنفذين في الفيدرالية ولا نستطيع منعهم فلهم الحق كمواطنيين يمنيين أن يتملكوا وينهبوا في أي بقعة جغرافية من اليمن ” المفدرل” فكيف يمكن إجبارهم  استرداد ما قد نهبوه في فيدرالية توحد الأرض والمواطن وتعطي  لمتنفذي الشمال الذين سيصوغون أنفسهم مجدد في الفيدرالية تعطي لهم حق التملك في أي بقعة فيها. هناك ايضا عامل الكثافة السكانية التي يهدد بالخطر على الجنوبيين فنحن الآن أقلية في الجغرافيا القائمة بشكل عام ولكننا اكثرية في جنوبنا. وفي المستقبل ومن ضمن تدابير الطرف الشمالي الفيدرالي سيتخم الجنوب بالسكان من مناطق الشمال وفقا لمعدل المواليد المتسارع عندهم وسنصبح أقلية على ارض الجنوب وحينها سيتم طمس الهوية الجنوبية والقضاء عليها وهذا ايضا المح إليه الدكتور محمد السقاف في ندوة لتفنيد مآلات الفيدرالية. اما من يقول بوضع ضمانات دستورية في الدستور الفيدرالي، فنقول له: ليس هناك اسهل من الانقلاب على الدستور بعد إقراره بفترة عبر استفتاء شعبي يتكئ على عامل الكثافة السكانية. وتنقض وتغير مواده الضامنة.أن كل ما سبق وأكثر مثالب أمام المشروع الفيدرالي . مما يؤكد أنه ليس سوى فخ!

 

– باعتقادك هذا الذي يريده كل الشارع في المحافظات الجنوبية(حزبيين وسلفيين والمنحدرين من أصول شمالية)؟

الشارع الجنوبي. اذا نحن متفقون على جنوبية الشارع. وعليه فأنني دائما اردد هذا القول: فيما يخص إخواننا ذوي الأصول الشمالية فمن يؤمن بجنوبيته ويرى في نفسه أنه جنوبيا أتى من مناطق الشمال. فله كل الحق في الجنوب هوية وأرض. ومن يرى أنه شماليا يعيش في الجنوب فعليه الا يقف في وجه أبناء الجنوب. وهذا منه على الأقل وفاء لاحتضان الجنوب له. وسيظل له حق العيش الكريم فيها. اما الحزبيين فمختزل القول عنهم: ليس الأمر بالنسبة لهم أكثر من لعب سياسية ومصالح. وسيضطرون لترتيب وإعادة ترتيب أوراقهم وفقا لما يفرضه الشعب الجنوبي ويريده ووفقا لأحتسابات الواقع وأبعاده الداخلية والإقليمية والدولية وموائده السياسية.

– البعض في الحراك يتحدث عن تطمينات بخصوص القضية الجنوبية ما رأيك؟

ليست تطمينات بل أصبح حل القضية الجنوبية واقعا قريب التحقق ولا أي لعب وتدابير سياسية تستطيع الوقوف في وجه الشعوب . وقد قلت هذا الكلام قبل سنتين ونصف ضمن لقاء بباحثين وصحفيين اجانب في منزل أحدى صديقاتي بصنعاء حينما وجه لي باحث امريكي سؤال حول مطالبة الجنوبيين بالانفصال: فقلت له هذا حق للجنوبيين وسيأتي اليوم الذي ننفصل فيه بالتأكيد. وهاهو واقع الأحداث الميدانية الثورية في الجنوب وتحركات السياسيون الجنوبيون تؤكد أن الجنوب يقترب من حريته وتقرير مصيره واستعادة دولته.

 

– بالنسبة لعدن.. ما رائيك بما يحدث في المدينة؟

عدن عاصمة الجنوب التاريخية وعلى أبناء عدن جميعهم دونما مفاضلة بأسبقية فلان كعوائل العدنية وعلان من الوافدين إلى ما قبل الوحدة. عدن مدينة “كوزمبلاتينية” تعايشت فيها جميع الأعراق والجنسيات والطوائف والأديان. وكل من استقر فيها وارتهن لمدنيتها وافقها المفتوح وانتماء إلى روحها وشعر أنها مدينته وليست مكانا للإقامة والعمل وحافظ على سماتها الحضارية ورضي تنوعها. صدقت عدنيته، وهذا في نظري تعريف حين يورد سؤال: من هو العدني.

وعلى أبناء عدن  من وصفتهم أعلاه الوقوف في وجه من يريد تخريب عدن وتشويه روحها. من يريد تخريب عدن لا ينتمي لعدن سوى وافدا أو عاش فيها قرون. على أبناء عدن الحفاظ على تاريخها ومنشآتها عليهم الحفاظ على بيئتها ، فكم هو مؤلم منظر القاذورات المتطايرة في فضاء عدن وأكوام القمامة المنتشرة في شوارعها، بما يهدد سكانها بكارثة بيئية. انتشار السلاح والعمل بالعرف والتحكيم بدلا عن القانون، استشرى سلوكيات غير متحضرة في الشارع العدني، غياب النساء العدنيات الواثقات من خطواتهن في أزقتها وفي فعلها العام. محاولة تدمير كل ملامح هويتها لحساب هوية حضور شائه بكل المعاني.  أمعقول كل هذا وأكثر يحدث لعدن! المدينة التي هوائها حرية وألقها شمس. ما يحدث في عدن ليس سلوكا عدنيا. أن السلطة صبت جام احتيالاتها لتشويه عدن وتخريبها وعلى ابناء عدن أن يقفزوا من خانة التباكي العاجز إلى خانة الفعل الخلاق. ولكنني متفائلة فما نراه فيها من حراك جنوبي شبابي شعبي ومن صحوة ستزيل غمائم السواد عن عدن وتعيد لها وجهها الوضاء كما الجنوب كله.

*فيما يخص المجالس سوى انتقالية أو وطنية أو تحت أي مسمى تقام ضمن صيغة الوحدة فهي مجالس وكيانات لا تعني الجنوبيين. وحتى لو أعطت الجنوبيين مقاعدا وحصصا في قوامها فأن الشعب الجنوبي قد تجاوز منطق الرشوة. ومطالبه استرجاع وطن لا يختزل في تمثيل بأعضاء مهما نكن لهم من احترام وتقدير فوجودهم في مجلس ضمن صيغة وحدوية لن يرضي شعب الجنوب أو يرتقي إلى تطلعاته. شعب الجنوب عرف طريقه وحدد هدفه تقرير مصيره بنفسه لاستعادة دولته.

ينشر بالتزامن مع صحيفة الأمناء

زر الذهاب إلى الأعلى