أرشيف

مقتل قيادي من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن

أعلن مصدر محلي يمني مقتل قيادي في تنظيم القاعدة شرق زنجبار، وذلك خلال مواجهات مع الجيش. وقال المصدر إن “اشتباكات متقطعة شهدتها زنجبار اودت بالقيادي العسكري حسن باسنبل المكنى أبو عيسى”.
  

وتعمل قبائل أبين الجنوبية على تضييق الخناق على عناصر القاعدة وطردهم من بعض المدن، بحيث تمكّن مسلحون تابعون للتنظيم من بلدة الوضيع دخول بلدة شقرة الساحلية التي كانت خاضعة له. وقال أحد وجهاء العشائر في أبين محمد سكين الجعدني إن المسلحين استعادوا مركز شرطة شقرة والمركز الصحي ومقرّ السلطة المحلية “بعدما طلبنا من عناصر القاعدة مغادرة المنطقة بسلام”. وشدد الجعدني على مواصلة القبائل جهودها لمواجهة من أسماهم بالمتطرفين.
  

بدوره، قال مدير أمن بلدة الوضيع عبدالله ناصر إن رجال قبيلته “طردوا المسلحين التابعين للقاعدة من البلدة دون وقوع أي مواجهات”.   وفي بلدة لودر شرع العشرات من شبان المدينة في إقامة نقاط تفتيش في الشوراع عقب فشل اجتماع بين القبائل والقاعدة في منزل الشيخ ناصر العوذلي. وذكرت مصادر محلية أن “شيوخ قبائل لودر طلبوا من عناصر القاعدة أن يغادر الأجانب منهم المنطقة ليتسنى لهم الحديث عن وضعهم باعتبارهم من أبناء العشائر. لكن هؤلاء رفضوا ذلك”. وأوضحت المصادر أن “عناصر القاعدة ما يزالون ينشطون في لودر ولم يغادروها رغم نقاط التفتيش”.  
  

من جهة اخرى، وزّع مسلحو القاعدة في محافظة أبين بياناً باسم “أنصار الشريعة يحذر القبائل من الإنجرار نحو مخطط اجرامي للزجّ بهم في مواجهة”. وأضاف البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه “نناشد الشرفاء العقلاء أن لا ينساقوا وراء هذا المخطط الاجرامي الذي يهدف للزج بأبناء القبائل في حرب ضروس لن يدفع ثمنها إلا من غرر به”.

زر الذهاب إلى الأعلى