أرشيف

مقتل 4 جنود وإصابة 12 بقذائف ( آر بي جي ) في كمين بتعز

تعز: تيسير السامعي


شهدت مدينة تعز صباح أمس مسيرة حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف مطالبين بسرعة تشكيل مجلس انتقالي وتوفير الخدمات الأساسية التي يعاني من غيابها أبناء الشعب اليمني وعلى رأسها المشتقات النفطية والكهرباء والمياه التي تعاني منها مدينة تعز على وجه الخصوص.


ونددوا بالمواقف السعودية والأمريكية تجاه ثورة الشعب وطالبوهما بعدم التدخل بالشؤون اليمنية كما طالبوا أيضاً بإقالة مدير أمن تعز العميد عبد الله قيران وكل المسئولين عما وصفوها بمحرقة ساحة الحرية كما طالبوا بالوقف الفوري للقصف الذي تعرضت له المدينة واستهداف الأحياء ومساكن المواطنين.



من جهة أخرى قالت مصادر أمنية أن قوات النظام قصفت مساء أمس قرى في مديريتي التعزية و شرعب السلام وعدة أحياء في مدينة تعز، وذلك على خلفية تصدي المسلحين القبليين الموالين للثورة لمخطط بفرض طوق أمني بهدف لعزل المدينة عن ريفها الشمالي الذي تصل منه المجاميع القبلية المسلحة.ً



وطبقاً للمصادر المحلية، فقد دارت مواجهات ضارية بين وحدات حكومية والقبائل المسلحة على امتداد خط الستين الشمالي ووصلت إلى الستين الغربي في معارك تعد الأعنف منذ اندلاع المواجهات بين الجانبين قبل أسابيع. وتشير المعلومات الأولية إلى سقوط جرحى بين المسلحين وفي صفوف المدنيين وأفادت تلك المصادر بقيام الجيش باستهداف المحطة المركزية للكهرباء بقذائف الدبابات أثناء القصف العشوائي الذي تعرضت له الأحياء والقرى الواقعة عن أطراف المدينة والتي شهدت نزوحاً جماعياً للأسر والعوائل عن تلك الأحياء والقرى.



وأضافت المصادر أن قرى ريفية كانت تعرضت مساء السبت لقصف مدفعي أسفر عن تدمير جزئي لمنازل مواطنين في منطقتي الجعدي والهمشة، في حين أدى القصف إلى تدمير شبه كلي لمنزل الشيخ منصور أحمد صدام ومنزل مواطن آخر يدعى محمد سلطان.



ونقل “نيوز يمن”عن شهود عيان قولهم إن قوات الجيش قصفت محطة الكهرباء المركزية بالحوجله، ما أدى إلى إعطاب جزء كبير منها.



من جانبه، ذكر الموقع أن المدفعية استمرت في قصف مناطق الأجعود والمسنح في مديريات مخلاف شرعب والتعزية أدت إلى تدمير 6 منازل. وذكر الموقع أن المواجهات بالقرب من مطار تعز ومعسكر الجند أدت إلى سقوط عدد من الضحايا تبين منهم 7 جنود.



وطبقاً للموقع، فقد “امتدت المواجهات إلى سوق الذكرة بالمدخل الشمالي لمدينة تعز بين قوات من الأمن المركزي ومسلحين قبليين أدت إلى مقتل جندي وإصابة 3 آخرين وإعطاب طقم عسكري”. ولم يتبين عدد الضحايا الذين سقطوا من المسلحين القبائل.



إلى ذلك، قال مصدر أمني أن أربعة جنود قتلوا وأصيب 12 آخرين من الحرس الجمهوري في كمين نصب أمس في تعز.



وأتهم المصدر “عناصر تخريبية مسلحة من أحزاب اللقاء المشترك”، قال أنها تتبع الشيخ حمود سعيد المخلافي، بنصب الكمين الذي استهدف دورية من الحرس الجمهوري.



وقال مصدر أن المسلحين نصبوا الكمين لدورية الحرس عند مدخل شارع الستين بمدينة تعز وأطلقوا قذائف “آر بي جي”، وفجروا قنابل يدوية نتج عنها استشهاد أربعة جنود من الحرس الجمهوري وإصابة 12 آخرين بجراح بعضهم خطيرة.



وقال المصدر “أن أجهزة الأمن تقوم حالياً بتعقب تلك العناصر الإجرامية للقبض عليها وتقديمها إلى المحاكمة لتنال جزاءها الرادع”.



على صعيد آخر، قال موقع “نيوز يمن” أن مسلحين بلباس مدني يستقلون أطقم عسكرية داهموا، أمس، “حي الكمب” بمدينة تعز، وأعتدوا على عدد من أهالي الحي دون أية أسباب تذكر.



وقال الأهالي إن المسلحين استخدموا بعض الألفاظ المناطقية أثناء اعتقالهم واقتيادهم إلى أدارة أمن المحافظة.



وأوضح الأهالي أن 4 أطقم عسكرية اعتقلت 8 أشخاص وقامت بإطلاق الرصاص المباشر عليهم وضربهم بالهراوات بعد منتصف ليل السبت أثناء تواجد المواطنين أمام منازلهم بفعل حرارة الجو داخل بيوتهم. وطبقاً للموقع، فقد اعتذرت إدارة الأمن للمعتقلين عن تصرفات المسلحين المدنيين الذين يتبعونها وأطلقت سراحهم.




الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى