أرشيف

اليمن: “تصفير العداد” وعلي صالح رئيساً للأبد

نقل تقرير اليوم الأربعاء تأكيد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن سلطان البركاني أن حزبه يسعى إلى إلغاء الولايات الرئاسية لرئيس الدولة من قانون الانتخابات و” تصفير العداد” بإعلان علي عبدالله صالح رئيساً مدى الحياة.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية، قال “البركاني” في حوار مع فضائية محلية إن المؤتمر الشعبي”لا يسعى إلى تصفير العداد فقط، بل إلى إلغائه والتأييد لرئيس الجمهورية”، وهو ما اعتبره الأمين العام المساعد لحزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض “إلغاءً للديمقراطية”. وأكد أن المعارضة “لن تقبل بضغوط الحزب الحاكم وستمضي في نضالها الدستوري والقانوني من أجل التغيير”.

واستقال تسعة وزراء في الحكومة اليمنية تمهيداً لخوض الانتخابات التشريعية، المقررة في 27 أبريل/نيسان المقبل. وتغيب الوزراء التسعة عن حضور اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي أمس الثلاثاء.


وبحسب صحيفة “الوطن” اليومية، يشترط قانون الانتخابات لمن يريد ترشيح نفسه ألا يكون شاغلاً لوظيفة عليا في الدولة، وأن يكون قد مضى على تركهم للعمل مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ويواجه اليمن ضغوطاً لحسم صراعاته الداخلية التي تلتهم موارده ومن ذلك تقوية هدنة مع المتمردين الحوثيين في الشمال لإنهاء حرب أهلية تتفجر بين حين وآخر منذ العام 2004، ولتهدئة عصيان انفصالي متفاقم في الجنوب.

ووفقاً للصحيفة، عرضت جماعة الحوثي على المعارضة الحماية في المناطق التي يسيطرون عليها في محافظة صعدة.

وفي صنعاء، عززت السلطات الأمنية من الإجراءات المفروضة على كافة السفارات والممثليات الدبلوماسية ومقار الشركات الأجنبية والفنادق الكبرى في كل من العاصمة وعدن بالتزامن مع اقتراب حلول احتفالات رأس السنة الميلادية.


المصدر : الوطن + أريبيان بزنس

زر الذهاب إلى الأعلى