أرشيف

كوريا الجنوبية تستهل مشوارها المونديالي بفوز مستحق على اليونان

استهل منتخب كوريا الجنوبية مشواره في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بفوز مستحق على نظيره اليوناني 2-صفر السبت 12-06-2010، على ملعب "نيلسون مانديلا باي" في بورت اليزابيث، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وأصبح "محاربو التايغوك" أول من يحقق الفوز في العرس الكروي الأول على الأراضي الإفريقية، لأن التعادل كان سيد الموقف في المباراتين اللتين أقيمتا يوم الجمعة الماضي في الافتتاح بين جنوب إفريقيا المضيفة والمكسيك (1-1)، وفرنسا والأوروغواي (صفر-صفر) في المجموعة الأولى.

وسجل لي جونغ-سو (7) وبارك جي-سونغ (52) هدفي المباراة، ليمنحا منتخب بلادهما ثلاث نقاط ثمينة في مجموعة تضم أيضاً الأرجنتين ونيجيريا اللذين يلتقيان لاحقاً على ملعب "ايليس بارك" في جوهانسبورغ.

وفاز القائد الكوري بارك جي-سونغ لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي بجائزة رجل المباراة (أفضل لاعب) في المباراة.

وكانت مواجهة اليوم الاولى على الاطلاق بين اليونان وكوريا الجنوبية ففشلت الاولى في الخروج من ملعب "نلسون مانديلا باي" بفوزها الاول وهدفها الاول في النهائيات، وذلك لان مشاركتها الوحيدة السابقة عام 1994 انتهت بخسارتها مبارياتها الثلاث أمام كل من الارجنتين وبلغاريا (صفر-4) ونيجيريا (صفر-2).

يذكر ان اليونان عانت كثيرا للتأهل الى جنوب افريقيا 2010، اذ انه ورغم احراز مهاجمها ثيوفانيس غيكاس لقب هداف التصفيات الاوروبية برصيد 10 أهداف بينها 4 أهداف في مرمى لاتفيا، اضطرت لخوض الملحق الأوروبي امام اوكرانيا.

ويبدو ان اليونان بعيدة كل البعد عن ذكريات 2004 عندما فاجأت العالم وتوجت بطلة لاوروبا على حساب البرتغال المضيفة بفضل الخطة الدفاعية التي اعتمدها مدربها الالماني اوتو ريهاغل، اكبر مدرب (71 عاما) في جنوب افريقيا.

في المقابل، ظهر منتخب "محاربي التايغوك" الذي يخوض النهائيات للمرة السابعة على التوالي والثامنة في تاريخه، بمستوى مميز جدا ان كان من الناحية الدفاعية او الهجومية التي اتسمت بالهجمات المرتدة السريعة والخطيرة جدا.

وبدا المنتخب الاسيوي بصورة مشابهة لتلك التي ظهر بها عام 2002 بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك عندما وصل الى الدور نصف النهائي على ارضه، وهو يأمل ان يكرر هذا العرض امام الارجنتين في 17 الشهر الحالي لكي يعزز حظوظه بعدم تكرار سيناريو النسخة الماضية في المانيا عندما ودع من الدور الاول بعدما حل ثالثا في مجموعته خلف سويسرا وفرنسا وامام توغو بخسارته امام الاولى (صفر-2) وتعادله مع الثانية (1-1)، فيما فاز على الثالثة (2-1).

وكان اليونانيون الذين غاب عنهم مدافع بولونيا الايطالي فانغيليس موراس بسبب الاصابة، قريبين جدا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الثالثة اثر ركلة ركنية نفذها يورغوس كاراغونيس من الجهة اليمنى فوصلت الى فاسيليوس توروسيديس الذي اطلقها مباشرة صاروخية لكنها علت عارضة مرمى الحارس جونغ سونغ ريونغ.

وجاء رد الكوريين الذين عاد اليهم قائدهم بارك جي-سونغ بعد ان غاب عن المباريات التحضيرية بسبب الاصابة، مثمرا واثر ركلة ركنية ايضا نفذت من الجهة اليسرى فوصلت الى مدافع كاشيما انتلرز الياباني لي جونغ-سو الذي اطلقها مباشرة في الشباك اليونانية مستفيدا من فشل ثلاثة مدافعين في اعتراضها (7).

ثم غابت الفرص عن المرميين رغم المد اليوناني الذي انكسر عند اقدام مدافعي محاربي التايغوك الذين كادوا ان يفاجئوا منافسيهم بهدف ثان بعد هجمة مرتدة سريعة انهاها بارك جي-سونغ بتمريره كرة متقنة الى بارك تشو-يونغ الذي انفرد بالحارس الكسندروس تزورفاس لكن الاخير تألق وحرم مهاجم موناكو الفرنسي السريع جدا من تعزيز تقدم المنتخب الاسيوي (28).

وبدا ثنائي هجوم المنتخب اليوناني ثيوفانيس غيكاس وانغيلوس خاريستياس، بطل نهائي كأس اوروبا 2004 امام البرتغال، عاجزين عن اختراق دفاع الكوريين الذي نجحوا في اغلاق منطقتهم والمنافذ اليها وامضى حارسهم جونغ سونغ ريونغ شوطا اول هادئا تماما ولم تصله الكرة الا في القليل من المناسبات.

ومع بداية الشوط الثاني ضرب الكوريون مجددا وعززوا تقدمهم باكرا عبر بارك جي-سونغ الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع لوكاس فينترا ليخطف الكرة منه ثم توغل ووضعها بعيدا عن متناول الحارس تزورفاس (52).

وحصل تشو-يونغ على فرصة ثمينة لاطلاق رصاصة الرحمة على اللقاء عندما ارتقى لكرة عرضية من تشا دو-ري لكن محاولته الرأسية علت العارضة بقليل (64).

وتحسن اداء اليونان بعدما اجرى ريهاغل تبديلاته الثلاثة وحصلت على فرصة للعودة الى اجواء اللقاء عبر البديل بانتيليس كابيتانوس بعد تمريرة من ديميتريوس سالبينغيديس، لكنه اطاح بالكرة فوق العارضة (70)، ثم عبر غيكاس الذي سيطر على الكرة عند حدود المنطقة ثم التف على نفسه قبل ان يطلقها صاروخية لكن الحارس الكوري تعملق وانقذ منتخبه (82).

وكادت ان تصبح النتيجة ثقيلة جدا على اليونانيين في الدقائق الاربع الاخيرة لولا تألق الحارس تزورفاس الذي تألق في ابعاد تسديدة المتألق بارك تشو-يونغ.

 جوهانسبورغ – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى