أرشيف

اليمن يبني قاعدة خفر سواحل على جزيرة في مضيق باب المندب

( قال خفر السواحل اليمني يوم أمس الاحد ان اليمن يبني قاعدة حرس سواحل على جزيرة في مضيق باب المندب الاستراتيجي لحماية الملاحة في الممر الملاحي الهام الذي يربط بين أوروبا واسيا.

وشدد اليمن الذي تقدم الى واجهة المخاوف الامنية الغربية بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أمريكية في ديسمبر كانون الاول من اجراءاته الامنية على منشاته الساحلية في وقت سابق من هذا العام للحماية من هجمات محتملة.

ودعا جناح القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يتخذ من اليمن مقرا له في فبراير شباط الى اغلاق المضيق الذي يلتقي فيه البحر الاحمر مع خليج عدن لقطع الشحنات الامريكية الى اسرائيل.

كما صعد القراصنة الصوماليون النشطون في خليج عدن والمحيط الهندي من هجماتهم في الاشهر الاخيرة محققين عشرات الملايين من الدولارات من الفدى التي يحصلون عليها للافراج عن السفن التي يخطفونها ومن بينها ناقلات وسفن شحن.

وقال مصدر بحرس السواحل ان القاعدة ستبنى على جزيرة ميون التي كانت تعرف باسم بريم وان البناء بدأ فيها في بداية هذا العام.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان القاعدة ستحمي تحركات السفن في مضيق باب المندب لكنه لم يعط تفاصيل أكثر.

ويقع اليمن في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية بالقرب من أحد أنشط المسارات الملاحية البحرية في العالم الذي يؤدي الى قناة السويس.

ويمر ما يزيد على ثلاثة ملايين برميل من النفط من خلال مضيق باب المندب يوميا قادما من الخليج ومتجها الى أوروبا والولايات المتحدة.

ويخشى حلفاء اليمن الغربيون والسعودية المجاورة أن يستغل تنظيم القاعدة الاضطراب على العديد من الجبهات في اليمن الى تجنيد وتدريب المتشددين للقيام بهجمات في المنطقة وخارجها.

وفجر متشددون السفينة الحربية كول في ميناء عدن اليمني عام 2000. وبعد عامين تسبب هجوم للقاعدة في أضرار في الناقلة الفرنسية العملاقة ليمبور في خليج عدن 

زر الذهاب إلى الأعلى