أرشيف

تقرير أمريكي: حرب صعدة ستنسف أمن الخليج، وستعقد العلاقات بواشنطن

حذر تقرير أمريكي حديث من أن الحرب الدائرة في محافظة صعدة اليمنية قرب الحدود السعودية بين المتمردين الحوثيين والقوات اليمنية، قد تنسف أمن منطقة الخليج بأسرها؛ لكون اليمن الدولة الأكثر كثافة سكانية في شبه الجزيرة العربية والأكثر فقرا في نفس الوقت.

وذكر التقرير الصادر عن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن التوتر القائم يتميز بخصائص اندلاع حرب بالوكالة بين السعودية التي دخلت على خط المواجهة بعد تسلل عدد من المقاتلين الحوثيين (شيعة) إلى أراضيها وبين إيران، مستندا إلى تحذير وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي مؤخرا من حدوث تدخل أجنبي، في إشارة واضحة إلى السعودية.

ولم يستبعد التقرير الصادر مؤخرا احتمال أن تصبح اليمن دولة "فاشلة"، وملاذا لعناصر تنظيم القاعدة، وهو ما يمثل خطرا كبيرا على المنطقة كلها، خاصة أن اليمن تتمتع بموقع جغرافي ممتاز، بقربها من قارة إفريقيا التي لا تبعد عن شواطئ اليمن سوى 18 ميلا فقط، وإشرافها على مضيق باب المندب، الذي يمر من خلاله أكثر من ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا.

ولفت إلى أن تحول اليمن إلى دولة "مضطربة" مثلما يحدث في الصومال -التي تطل على خليج عدن مركز القراصنة المنطلقين من الصومال- يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة كلها.

وخلص التقرير إلى أن التوتر على الحدود السعودية اليمنية والحرب مع الحوثيين سيزيد من تعقيد العلاقات بين صنعاء وواشنطن، والتي المعقدة بالفعل منذ تفجير السفينة الحربية الأمريكية "يو. إس. إس. كول" من قبل القاعدة في ميناء عدن عام 2000؛ حيث رأت الولايات المتحدة أن اليمن لم تتصرف بقوة كافية ضد مقاتلي القاعدة.

واعتبر التقرير أن الوضع على الحدود اليمنية السعودية يعقّد جهود إدارة الرئيس الأمريكي أوباما لإغلاق معتقل جوانتانامو، الذي يشكل اليمنيون أكبر نسبة من نزلائه المتبقين.

وفشلت جهود الولايات المتحدة لإقناع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالسماح بإرسال هؤلاء المعتقلين إلى السعودية لإخضاعهم لبرامج إعادة التأهيل؛ لأن واشنطن لا تثق بأن صنعاء سترعى هؤلاء المعتقلين بما فيه الكفاية، حسب التقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى