أرشيف

الصحافيون المتضامنون يعتبرون الحملة ضد الصحافة لها علاقة مباشرة بتوجيهات رئاسية ولابد من التخاطب مع الرئيس

طالب صحفيون نقابة الصحفيين اليمنيين القيام بواجبها تجاه الحملة الشرسة التي تطال الصحف والصحافيين، وانتقدوا السلبية التي تتعامل بها تلك الانتهاكات على ضرورة إيجاد برنامج عملي للتضامن مع صحيفة المصدر وصحيفة والأيام والزملاء محمد المقالح وأحمد الشلفي وصلاح السقلدي وفؤاد راشد.

واكدوا على ضرورة التخاطب مع رئيس الجمهوريـة مباشرة على اعتبار أن هذه الحملة التي تنفذ ضد الصحافة لها علاقة مباشرة بتوجيهات رئاسية . واعتبروا اختفاء المقالح طوال هذه الفترة مؤشر خطير تهدد حياة الصحفي، ودليل على عدم قدرة نقابة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني ممارسة ضغوطها على السلطة – على الأقل – للإفصاح عن مكانه

نقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي الذي افتتح اللقاء التضامني الذي عقد صباح اليوم الاثنين بمقر النقابة بصنعاء وحضره عشرات الصحفيين أكد على أن النقابة تقوم بدور في الدفاع عن حريـة الصحافة، مطالباً الصحفيين بتنبيه النقابة في حال تقصيرها تجاه أياً من هذه القضايا.

من جانبه اكد الزميل سعيد ثابت ان ما تواجهه الصحافة اليوم هي حرب مفتوحـة تشنها السلطة على الصحافة وحريـة الرأي في اليمن، منتقداً من جهته تقصير الصحافيين مع بعضهم البعض والتجاوب مع الفعاليات التي تدعو إليها النقابة منتقدا  الحملات التي يشنها الصحفيون ضد بعضهم في إشارة إلى الشتائم والاتهامات التي طالت الزميل أحمد الشلفي مراسل قناة الجزيرة عبر صحيفة الحزب الحاكم.

واذ دان الاعتقال الذي تعرض الزميل نجيب صديق صباح أمس من قبل الأمن السياسي في عدن، لكنه اعرب عن اسفه بشكل أكبر كون الاعتقال تم بناءاً على وشاية من قبل زملاء المهنة.

وقد اعاب النقيب الأسبق عبد الباري طاهر على مجلس النقابة الحالي بأن موقفه مما يجري ليس كافيا حتى الآن, وأصبحت العلاقة شبه معدومة بينه والوسط الصحفي, مطالبا بجدولة ما ستقوم به النقابة تضامنا مع المخفيين والمعتقلين والصحف الموقوفة والمحكوم عليها باعتبار الوضع غير طبيعي .

من جانبه وجه  النجل الأكبر للمختطف محمد المقالح بلال عتبه الشديد على قيادة نقابة الصحفيين في قضية اختفاء والده الذي قال إنه وأسرته لا يعلمون أين هو, وما الظروف التي يمر بها؟ معتبرا ذلك تقصير من النقابة وزملاء الكلم

وقد استنكر الصحافيون المتضامنون الحكم الصادر ضد صحيفة المصدر مؤخراً باعث على القلق، ومؤشر خطير على تصاعد وتيرة الحملة التي تشنها السلطة ضد الصحافة، وأن العقوبات الجديدة التي شملها الحكم تعد بمثابة إرهاب للوسط الصحفي بشكل عام

من جانبها توكل كرمان رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود، هاجمت قيادة النقابة، ووصفتهم بالعاجزيـن والفاشلين عن القيام بدورهم، مطالبـة أعضاء المجلس ممن لا يزالون يحترمون زملائهم الذين اعطوهم ثقتهم أن يقوموا بدور قوي للدفاع عن الصحافة ومواجهة حملة السلطة ضدها، دون الانتظار لموقف جماعي من النقابة.

وطالبت قيادة النقابة تتخذ موقفا موحدا وقويا للدفاع عن حريـة الصحافـة،( لكننا نطالب من يحترمون أنفسهم في مجلس النقابة القيام بدور مشرف أو مغادرة النقابة".

زر الذهاب إلى الأعلى