أرشيف

اليمنيون ينتفضون رفضا لانتخابات الحاكم  ومشروعه العائلي

بدت اعتصامات اليمنيين تتقدمهم أحزاب المعارضة(اللقاء المشترك) أكثر اندفاعا الأسبوع الجاري في مختلف محافظات الجمهورية.

وإضافة إلى رفض إجراءات الحاكم الانتخابية بدت مطالبات جوهرية أخرى في الاعتصام منها معالجة القضية الجنوبية ومطالبة الحاكم بالتخلي عما أسما معتصمون مشروعه العائلي المتمثل بسيطرة أسرة الرئيس على مفاصل الحكم.

ويطالب المعتصمون بانتخابات تحدث تغييرا وبتوزيع عادل للثروة وتقاسم للسلطة كون ذلك حقا لكل اليمنيين عبر الانتخابات الحرة والنزيهة

الضالع

ففي محافظة الضالع هاجم اعتصام جماهيري سلمي الحزب الحاكم بشدة جراء فشل سياساته، وعدم وفائه بوعوده المتكررة، مذكرا بكذبة الكهرباء النووية التي وعد بها رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في سبتمبر 2006.

وقال مشاركون في الاعتصام الذي نظمه المشترك الاثنين الفائت لمقاطعة لجان الانتخابات إن البلد ازدادت ظلاما منذ أعلن الحاكم عن الكهرباء النووية، مستشهدين بمريس كنموذج لليمن.

وأكد الاعتصام مقاطعة الاجراءات الانتخابية الساعية إلى تزوير إرادة المواطنين كما أكد الاعتصام أن مقاطعة لجان الحاكم الانتخابية تهدف على الوصول إلى ديمقراطية حقيقية وبنائها على أساس سليم  من أجل التأسيس للأبناء في المستقبل نظاما سياسيا سليما قائما على مرتكزات صحيحة يستطيع المجتمع اليمني أن يتقدم وينافس بها كافة المجتمعات الأقليمية والدولية.

وردد المشاركون في الاعتصام هتافات تطالب الحكومة الوفاء بوعودها الانتخابية السابقة، ومنها كهرباء مريس التي طالما انتظرت كهرباء الرئيس النووية.

وفي الحصين طاب اعتصام جماهيري بوقف إجراءات اللجان وحذر من تجاهل القضية الجنوبية والاصطفاف وراء المشروع العائلي وأعلن التضامن مع ناشطي الحراك الجنوبي وأدان ملاحقة ودان اعتقال الناشطين ودعا إلى عدم الانجرار إلى العنف واستمرار النضال السلمي.عدن

في عدن أكد بيان صادر عن اعتصام سلمي على رفض أحزاب اللقاء المشترك بعدن لكل أشكال العنف والإرهاب الذي تمارسه السلطة ضد أبناء الشعب مديناً الأشكال العبثية التي تمارسها السلطة اليوم من استخدام القوة لمنع الاعتصام بالأطقم، والهراوات، وعربات المطافئ.

واعتقلت قوات الأمن في محافظة عدن 12 شخصا من أعضاء وأنصار أحزاب اللقاء المشترك عقب اعتصام حاشد دعا إليه المشترك صباح السبت أمام اللجنة الأساسية بمدينة خور مكسر في إطار فعاليات التعبير عن رفض اللجان الانتخابية المشكلة من المؤتمر الحاكم.

ودانت أحزاب اللقاء المشترك ما وصفتها بعمليات القمع والإرهاب وإطلاق الرصاص الحي والضرب بالهراوات للمعتصمين أمام اللجان الانتخابية التابعة للسلطة للتعبير عن رفضهم لها من قبل الأجهزة الأمنية وكذا مطاردة الناشطين السياسيين وتحويلهم إلى منفيين داخل وطنهم ومنعهم من مزاولة مهامهم.

حضرموت

وأكد اعتصام حاشد نظمه المشترك السبت الفائت أمام مقر الحزب الاشتراكي تضامنا مع المقاطعة أن المشاركة الجماهيرية الواسعة في مهرجان المقاطعة هي تعبير عن الرفض لصور الإذلال والاستبداد والظلم والنهب، وتعبير عن الإرادة الحية في انتزاع الحقوق فالحقوق لا يهبها الحكام ولكن ينبغي أن تنتزع.

وقال رئيس المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح محسن باصرة إن أوضاعنا مأساوية، احتقان في المناطق الجنوبية والسلطة وحزبها الحاكم لم تعترف بعد بالقضية الجنوبية ، ونحن نقول إن الاعتراف بالقضية الجنوبية بكل متطلباتها السياسية والحقوقية هي المدخل الحقيقي لإصلاح أوضاع البلاد لأن كثير من الأوضاع محتقنة فمازال الكثير من السياسيين والنشطاء ملاحقين وماتزال مداخل بعض المناطق بها الكثير من العسكر والأطقم والدبابات، ولا تزال الأوضاع الاقتصادية صعبة جداً.

وأضاف:نحن ننظر إلى الانتخابات كمنظومة متكاملة ولن ندخل الانتخابات بشروط الحزب الحاكم لن ندخل الانتخابات إلا بوجود النزاهة.

تعز

وتدفقت الجماهير في محافظ تعز عصر الاثنين الفائت إلى ساحة الاعتصام الذي دعت إليه أحزاب اللقاء المشترك أمام اللجنة الإشرافية رفضا للعبث بالسجل الانتخابي وتأكيداً للمقاطعة، وللتنديد بأساليب القمع والإرهاب والاعتقالات التي طالت العشرات من أعضاء وأنصار المشترك خلال اعتصاماتهم السلمية أمام لجان السلطة غير الشرعية.

ورغم التشديد تجاوز المشاركون الخطوط الأمنية وأقيمت ثلاثة إعتصامات أمام مقر اللجنة وفي الشارع الخلفي وفي جولة وادي القاضي المؤدية إلى مقر اللجنة، وهتف عشرات الآلاف من المشاركين ضد التزوير والعبث بالسجل الانتخابي الذي وصل في بعض المراكز أن أصبح عدد المقيدين في السجل الانتخابي أكثر من عدد السكان.

 وأكد بيان المعتصمين الاستمرار في النضال السلمي بكل وسائله حتى ينتزع هذا الوطن كرامته وحقوقه كاملة غير منقوصة وهي الحقوق التي سالت من أجلها دماء الشهداء في تعز واليمن عموماً".

وأكد المشاركون مقاطعتهم الوطنية ورفضهم للانتخابات المشوهة غير الدستورية كونها وصمة عار ومرورها بهذه الصورة نذير شؤوم على مستقبل اليمن، ووسيلة غير شرعية تكرس الإستلاب والاستبداد والتفرد والتوريث وتعطل التنمية وتسوق اليمن نحو المجهول.

ونفذ المئات من أبناء المركز (ش، ن) الدائرة 49 بمديرية صبر المسراخ السبت اعتصاما احتجاجاً أمام اللجان الفرعية، أكدوا رفضهم للعبث والتزوير الحاصل في السجل الانتخابي.

ووقفت اللجنة القانونية للقاء المشترك إزاء تعنت السلطة والأجهزة الأمنية المختلفة في تعز، واستمرارها في اعتقال المواطنين جراء ممارساتهم لحقهم الدستوري في الاعتصامات السلمية وذلك يومي الأربعاء والسبت الماضيين ورفضهم الإفراج عنهم.

واعتبرت اللجنة تلك التصرفات والأفعال الصادرة من رجال وأفراد الأمن المتمثلة بمنع المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري في الاعتصام السلمي والاعتداء عليهم بالضرب وإطلاق الرصاص الحي عليهم مباشرة والقنابل الغازية لتفريقهم بالقوة مما نتج عن هذه الأفعال إصابة بعض المواطنين بإصابات بليغة وإعتقال البعض الآخر..اعتبرت ذلك جرائم يستحق منفذوها العقاب وفقا للدستور والقانون.

إب

تواصلت مهرجانات المشترك في مدينة القاعدة بمديرية ذي السفال وفي الدائرة(98) بعزلة السارة مديرية العدين وفي الدائرة(95) بمديرية حزم العدين وفي الدائرة (109)بمديرية القفر وفي مديرية السياني وفي الدائرة(116) بمديرية السدة وفي الدائرتين (89 ، 90) بمديرية بعدان.

وأكدت على أهمية الاصطفاف الشعبي للخروج بالوطن من أزماته التي صنعتها سياسات السلطة وحزبها،لافتة إلى إن أي حل للأزمات التي تعيشها البلاد لن يكون إلا بالتغيير السلمي الديمقراطي الآمن وبانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وعادلة وآمنة، وعبر نظام القائمة النسبية، واستناداً إلى سجل انتخابي نظيف.

ودعت المهرجانات إلى إلغاء كافة الإجراءات الانتخابية غير الشرعية من قبل لجان السلطة والابتعاد عن سياسة التهميش والإقصاء، والإذعان لإرادة الشعب والاحتكام إلى الدستور والقانون بعيداً عن اللهث وراء المصالح الشخصية، والفئوية.

وأكد الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي يحيى منصور أبو أصبع استمرار اللقاء المشترك بمواصلة النضال السلمي كخيار لا بديل عنه لإنقاذ اليمن وإصلاح الأوضاع والتخلص من سياسة السلطة واستئثار شخوصها بثروات الشعب.وإيقاف الممارسات القامعة لحقوق وحريات الناس.

وقال ان الديمقراطية وحرية التعبير مكاسب أتت مع 22 مايو 90 وأي إخلال بها هو إخلال بالوحدة وبالشراكة الوطنية

ولدى مشاركته في مهرجان جماهيري لمقاطعة إجراءات الانتخابات في مديرية جبلة بمحافظة إب، أشار إلى أن المخاطر التي تهدد اليمن في ظل ناتجة عن سياسة السلطة القائمة التي أنتجت الوضع المأساوي الذي تعيشه البلاد، وتفاقم الأزمات بفعل التفرد والاستبداد.

ولدى مشاركته بمهرجان نظمه المشترك أمام مقر اللجنة الإشرافية غير الشرعية بمدينة إب أكد الأمين المساعد للحزب الاشتراكي أن اللقاء المشترك اليوم أخذ على عاتقه الوقوف إلى جانب عامة الشعب اليمني والخروج باليمن من الأزمات المتلاحقة التي تنتجها السلطة وحزبها، وأعتبر أبو أصبع الحراك في المحافظات الجنوبية نتاجاً طبيعياً لسياسة وممارسة النظام القائم، وأن أي حلول وإصلاح لأوضاع مدخلها الرئيس هو الإصلاح السياسي وإعادة الانتخابات لتكون معبرة عن الشعب وليس ديكوراً ومسرحية لإعادة إنتاج نفس الحاكم ونفس شخوص السلطة ومن ثم تلك الأساليب القمعية والسياسات الفاشلة التي أدخلت السلطة في أزمات متوالية وأوضاع بائسة.

وأكد أن من يحاولون تحريض قوات الجيش والأمن ضد أهلهم بسبب نضالهم السلمي في طريق التصحيح لن يتمكنوا من إحداث القطيعة التي يريدون، مشيرا إلى أن صغار الضباط والجنود هم من أبناء الشعب الذي يهتف من اجل العدالة والمساواة. 

وذكر الاتفاقيات التي وقعها المؤتمر مع المشترك ولم يلتزم بها ومنها اتفاق المبادئ وتوصيات البعثة الأوروبية، مجددا التمسك بالقائمة النسبية.

المحويت

وفي محافظة المحويت أقامت فروع أحزاب اللقاء المشترك اعتصامات رمزية احتجاجا أمام كل لجان القيد في جميع المديريات صباح الاثنين، أكدت أن سياسة الحزب الحاكم التصعيدية في تأزيم الوضع السياسي والتفرد بالعملية السياسية وامتهان الوطن أرضا وإنساناً قد ساهم في دفع اللقاء المشترك إلى تصعيد فعالياته النضالية لإرغام الحزب الحاكم على الإنصات لصوت العقل، وعدم الدفع بهذا البلد إلى النفق المظلم.

لحج

نظمت أحزاب اللقاء المشترك بلحج صباح السبت اعتصاما جماهيريا حاشدا شارك فيه المئات من المواطنين من مختلف مناطق ومديريات محافظة لحج.

وتجمع المواطنون أمام مقر اللجنة الأصلية بالدائرة 72 بعاصمة المحافطة الحوطة ورددوا هتافات عبرت عن رفضهم لعملية القيد والتسجيل من قبل لجان الحزب الحاكم المشكلة بمخالفة قانونية.

وطالب بيان صادر عن المهرجان بالمزيد من الرفض للسياسات الخاطئة والرفض المطلق لانتخابات السلطة ومقاطعتها والاستمرار في تنفيذ الفعاليات الاحتجاجية السلمية حتى لا نكون شهود زور في تلك الانتخابات فاقدة الشرعية.

وأكد البيان إن اللقاء المشترك بلحج استمرار مسيرة النضال وانتصارها في مواجهة قوى الظلم والفساد.

واعتقلت قوات الأمن في مديرية القبيطة بمحافظة لحج صباح الاحد اثنين من أعضاء أحزاب اللقاء المشترك هما أحمد علي غالب ورشاد الفقيه إثر إقتحام مدير الأمن سمير عبدالله قائد منصة المهرجان الذي نظمه المشترك هناك تعبيرا عن رفض الانتخابات التي تجري باجراءات غير دستورية من قبل المؤتمر الحاكم.

وأكد المهرجان رفض المشترك للظلم والفساد، لافتا إلى أن نضال المواطنين اليوم من أجل بلد حر تسوده الحرية والعدالة والرفاهية.

ونظمت هيئة الحراك السلمي وأحزاب المشترك مهرجانا في الوهط أمام اللجنة الأصلية بالدائرة 73 اعتبر معالجة القضية الجنوبية مدخلا للإصلاح الشامل.

وأكد بيان صادر عن منظمة الحزب بطور الباحة ان قضية الجنوب قضية دولة داعيا إلى معالجتها كما دعا الى الاستمرار في النضال السلمي.

  المهرة

 ونظم مواطنو الدائرة 158 بمحافظة المهرة اعتصاما جماهيريا أعلنوا فيه رفضهم تزوير السجل الانتخابي والانقلاب على الديمقراطية من قبل الحزب الحاكم.

ودعا الاعتصام كافة أبناء الشعب اليمني إلى الاستمرار في مقاطعة السجل الانتخابي المزور وإعادة الروح الحقيقية للديمقراطية.

و في بيان وزعه في المهرجان، حمل المشترك الحزب الحاكم مسئولية تدهور الحالة المعيشية التي طالت غالبية المواطنين جراء زيادة الأسعار وانتشار البطالة وتدني الأجور والسياسات الاقتصادية المتخبطة وضعف الخدمات الصحية وتدهور التعليم واتساع مساحة الأمية بين الشباب.

وأوضح البيان أن النظام وهو يراهن على السلاح للقضاء على النضالات السلمية يكون قد وضع نفسه في خانة الأنظمة الدكتاتورية الدموية التي عرفتها الكثير من الشعوب وعرف سقوطها المدوي بعد أن كبدت هذه الدكتاتوريات أوطانها وشعوبها خسائر مهولة.

محافظة صنعاء

وتوافد الآلاف وفي مديرية الحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء إلى ساحات مهرجانات المشترك مرددين الشعارات الرافضة لانقلاب السلطة على الديمقراطية، والعبث بالسجل الانتخابي.

وحذر المشاركون السلطة من مغبة الاستمرار في إجراءاتها الإنفرادية التي تتنافى مع مبادئ الثورة والوحدة وتؤدي إلى مزيد من إشعال الحرائق السياسية والاجتماعية وتتيح فرصة للفاسدين للتمدد والتوسع على حساب المواطن.

ذمار

وأكد مهرجان جماهيري للمشترك شارك في آلاف المواطنين في محافظة ذمار..رفضه القاطع للجان السلطة المنبثقة عن اللجنة العليا للانتخابات الفاقدة للشرعية وكل ما ينتج عنها.

وطالب بيان المعتصمين السلطة المحلية التنفيذية بالكف عن ملاحقة الناشطين السياسيين كون ذلك تعدياً على الحقوق الدستورية والقانونية، داعياً كل القوى الوطنية الحية في المجتمع لعقد لقاءات موسعة لبحث الأزمات الراهنة التي تكاد تلحق الأذى بالبلاد وتؤدي إلى وضع كارثي, والمشاركة الفاعلة في ملتقى التشاور الوطني الذي دعت إليه أحزاب اللقاء المشترك.

عمران

 شارك الآلاف في مهرجان حاشد نظمه المشترك الاثنين الفائت بمدينة خمر محافظة عمران تعبيرا عن موقف أبناء المديريتين الرافض للعبث بالسجل الانتخابي وتزويره.

وشهدت الحفل الجماهيري الواسع تقديم عدد من الكلمات والخطابات والقصائد والهتافات واللافتات عبر خلالها المواطنون عن استنكارهم ورفضهم لسياسة التفرد بأمور البلاد ومحذرين من تمادي السلطة هذا العبث.

وشددت الكلمات والهتافات على ضرورة تصحيح السجل الانتخابي وإقرار حق الشعب في تقرير مصيره ومنع استمرار عبث وفوضى السلطة الفاشلة.

شبوة

وشهدت محافظة شبوة مهرجانات جماهيرية رافضة للانتخابات في الدائرة ( 138) وفي مديرة الروضة وفي الدائرة (138 ) بمديرية رضوم.

وأكدت المهرجانات إن مقاطعة المشترك للجان السلطة العابثة بالسجل للانتخابي، يأتي كحاجة وطنية يتطلبها الوطن للخروج من هذه الأزمات التي وصل إليها نتيجة استمرار السلطة وحزبها الحاكم بالمضي بقيادة البلاد بنفس الأساليب التي اعتادتها على التفرد في القرار واختلاق الأزمات والتصرف بمقدرات الوطن والعبث بثرواته.

واصدر اللقاء الموسع لأحزاب اللقاء المشترك بالمركز (ح ) قرى خليفة الدائرة ( 134 ) بيانا أشار فيه إلى إدانته للانقلاب الذي جرى على الديمقراطية من الحزب الحاكم في 18 أغسطس 2008م، كما طالبه بالتراجع عن كل الإجراءات المتخذة بعد ذلك التاريخ.

وأكد مهرجان المركز ( ط ) قويان بالدائرة (134 ) على مقاطعة لجان القيد غير الشرعية، مطالبا السلطة بالوفاء بوعودها السابقة وعودة المبعدين من الوظيفة قسرا من المدنيين والعسكريين.

سقطرى

   نظمت أحزاب اللقاء المشترك مساء الأحد مهرجاناً خطابياً بمقر الحزب الاشتراكي اليمني احتجاجا على انقلاب الحزب الحاكم على الديمقراطية.وأعلن المهرجان ما قام به النظام الحاكم من إجراءات انفرادية والاستحواذ على كل شيء ومصادرة حقوق الشعب التي كابدها من أجلها السنين الطوال.

البيضاء

وفي محافظة البيضاء، أقامت أحزاب اللقاء المشترك مهرجاناً جماهيريا في مدينة البيضاء  لمقاطعة اللجان الإنتخابية غير الشرعية.

ونظم المشترك مهرجانا في الدائرة 126 وفي الدائرة 129 ومهرجانا في مدينة رداع اكدت جميعها على رفض المشاركة في لجان السلطة غير الشرعية وأكد أن أولويات النضال في هذه المرحلة هو استعادة الديمقراطية بمفهومها الانتخابي والمختطفة من قبل الحزب الحاكم.

الجوف

ونظم مشترك الجوف مهرجانا دعا فيه إلى معالجة القضية الجنوبية كمدخل للإصلاح السياسي كما دعا إلى اجتثاث الفساد وإنهاء الثارات وعدالة توزيع الثروة.

الحديدة

وطالب مهرجان مشترك الحديدة بإلغاء إجراءات لجنة الحاكم الانتخابية والعمل وفق الاتفاقات مع الحاكم بما يلغي استغلال المال العام والتزوير لصالح المؤتمر الحاكم.

زر الذهاب إلى الأعلى