أرشيف

قطر تضغط على الرئيس اليمني لتوقيع اتفاق لتسليم السلطة

(رويترز) – مارست قطر ضغوطا على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لتوقيع اتفاق خليجي لنقل السلطة بينما اجتمع مبعوث الأمم المتحدة الذي يقوم بمساع لحل الأزمة مع زعماء من المعارضة في العاصمة صنعاء يوم الخميس.

 

وتراجع صالح مرارا عن التوقيع على الاتفاق الذي اقترحته في أبريل نيسان دول مجلس التعاون الخليجي للمساعدة على انهاء الاحتجاجات التي وضعت اليمن على شفا حرب أهلية.

 

وأضعفت الاضطرابات المستمرة منذ عشرة شهور الحكومة المركزية في اليمن وأتاحت لاسلاميين متشددين مرتبطين بالقاعدة السيطرة على مساحات من

أراضيه.

 

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني رئيس وزراء قطر قوله في العاصمة المغربية الرباط يوم الاربعاء انه حث الرئيس اليمني على أن يوقع على المبادرة الخليجية فورا ودون إبطاء.

وتلعب قطر دورا رئيسيا في الجهود الدبلوماسية لانهاء الازمة في سوريا. وشاركت أيضا في المهمة التي قادها حلف شمال الاطلسي لحماية المدنيين في ليبي  أو التي ساعدت في الاطاحة بزعيمها معمر القذافي في أغسطس اب.

 

وانتقد صالح قطر مؤخرا دون أن يذكرها بالاسم ووصفها بأنها بلد صغير قليل الاهمية.

 

واجتمع جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة لليمن مع الزعيم المعارض محمد سالم باسندوة في صنعاء في محاولة لانهاء الازمة المستمرة منذ عشرة شهور.

 

وقال مسؤولون انه من المتوقع أن يجتمع بن عمر في وقت لاحق يوم الخميس مع ممثلين لصالح في محاولة لتضييق الهوة بين الطرفين.

 

ونقل عن أحمد عبيد بن دغر وهو زعيم كبير في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم قوله ان اليمن قريب من حل الازمة.

 

ونقلت صحيفة 26 سبتمبر الناطقة باسم القوات المسلحة اليمنية عن بن دغر قوله “انا واثق أننا اقتربنا كثيرا” من حل الازمة مؤكدا أنه “ليس هناك أفق لحلها غير الوفاق الوطني والاتفاق بين مختلف القوى السياسية المعنية.”

 

وقال صالح انه مستعد للتوقيع على اتفاق بمجرد التوصل الى اتفاق على ما يسميه الية لتنفيذ الخطة الخليجية. وتدعو الخطة الى تسليم الصلاحيات لنائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي سيشكل حكومة وحدة وطنية والتحضير لانتخابات مبكرة.

 

ولكن صالح أوضح أيضا أنه يريد البقاء في السلطة لحين انتخاب رئيس جديد للدولة وهو ما ترفضه المعارضة.

 

وقال الشيخ صادق الاحمر وهو زعيم قبلي خاضت قواته معارك ضارية مع قوات الحكومة اليمنية انه يعارض منح صالح أو أي من مساعديه حصانة من المحاكمة بموجب المبادرة الخليجية.

 

ونقل موقعه الالكتروني قوله أثناء اجتماع مع السفير الامريكي في صنعاء يوم الاربعاء “نريد حلا لليمن وليس لصالح.”

 

وذكرت صحيفة محلية يوم الخميس ان ثلاثة مسلحين بينهم مصري وسوري قتلوا في اشتباك مع القوات اليمنية في محافظة أبين يوم الاربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى