أرشيف

مقابلة- المعارضة: السودان قد يشهد الثورة العربية التالية

الخرطوم (رويترز) – قال احد زعماء المعارضة في السودان يوم الاثنين إن السودان قد يشهد الثورة العربية التالية بسبب اشتداد مشاعر الغضب والاستياء من الازمة الاقتصادية وان القمع الحكومي أسوأ مما كان عليه الحال في مصر قبل الاطاحة بحسني مبارك.

 

وقال فاروق ابو عيسى رئيس رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الاجماع الوطني التي ينضوي تحت لوائها احزاب المعارضة الرئيسية في السودان “النظام مصيره الفشل … واتفقنا نحن المعارضة على انه لا سبيل الى اصلاحه.”

 

وقد شهد السودان سلسلة من الاحتجاجات الصغيرة في العاصمة الخرطوم وشرق البلاد احتجاجا على الزيادات الحادة في الاسعار.

 

ويقول متظاهرون كثيرون انهم يستلهمون ثورات “الربيع العربي” في مصر وتونس لكن سرعان ما كانت القوات الامنية تقوم بتفريقهم.

 

ويكافح الرئيس عمر حسن البشير ازمات اقتصادية طاحنة منذ استأثر جنوب السودان بمعظم انتاج النفط -وهو شريان الاقتصاد- حينما انفصل كدولة مستقبلة في يوليو تموز عملا باتفاق ابرم عام 2005.

 

وتفاقمت الازمات بسبب المعارك مع المتمردين في ولايات جنوبية ومنطقة دارفور الغربية الامر الذي شكل ضغطا على الموارد في وقت يتعين فيه على الدولة خفض الانفاق. وبلغ معدل التضخم 19.8 في المئة في اكتوبر تشرين الاول.

 

وكان عيسى ذهب الى المنفى في القاهرة بعد استيلاء البشير على السلطة في عام 1989 واصبح احد شخصيات المعارضة البارزين منذ عودته.

 

وقال ابو عيسي في مقابلة ان الحزب الحاكم يقول ان السودان لا يتأثر بالربيع العربي. واضاف قوله “كيف يمكن ان يكون السودان استثناء.. السودان مرشح أقوى (مما كان عليه الحال في مصر وتونس).”

 

واضاف قوله ان حجم الفساد اكبر كثيرا مما كان في البلدان التي شهدت ثورة سواء كانت تونس او مصر. وقال ان عدد صغيرا من الناس يستفيدون من ميزانية كبيرة.

 

وقال “فيما يتعلق بالقمع وغياب الاحترام لحقوق الانسان والقيود على الحقوق السياسية الاخرى فان الوضع في السودان أسوأ. ففي مصر كانت هناك بعض الحقوق … وهنا لا سيادة للقانون. وهنا يتبع القضاة الحزب الحاكم مئة في المئة.”

 

واضاف ابو عيسى قوله ان المعارضة اضعفتها هيمنة حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه البشير لكنها تعكف على وضع استراتيجية جديدة لحشد التأييد.

 

وقال “احزاب المعارضة ضعيفة لانها حرمت من التمويل ومن القيام بدور في العشرين عاما الماضية فقد احتكر الحزب الحاكم السلطة.”

 

ويعتزم التحالف الذي يضم الزعيم الاسلامي حسن الترابي عقد مؤتمر لوضع برنامج حكم بديل ودستور.

 

وقال ابو عيسى “انا متفائل جدا والنظام لا يمكن ان يستمر هكذا طويلا.”

 

من اولف لايسنج

 

زر الذهاب إلى الأعلى