أرشيف

مراسلون بلاحدود: الصحفيون المستقلون والمعارضون في اليمن واجهوا عوائق كبيرة ومحاكمات في 2007

قالت منظمة مراسلون بلا حدود أن الصحفيين المستقلين والمعارضين في اليمن واجهوا عوائق كبيرة ومحاكمات في 2007 ، وأشارت المنظمة في تقريرها السنوي للعام 2008 حول اليمن إلى أنه تم خلال العام الماضي اعتقال العشرات من الصحفيين وتعرض آخرين للاعتداءات الجسدية ، فيما لايزال هناك – بحسب المنظمة – صحفيون مستهدفون من قبل النظام الحاكم في اليمن.

و تحدث تقرير المنظمة عما وصفه بأحداث عنف طالت صحفيين وصحف ومضايقات تعرض لها مراسلو الفضائيات ووكالات الأنباء في اليمن خلال تغطيتهم لأحداث العام2007.

وذكر التقرير أن الصحفيين في العاصمة صنعاء لجأوا إلى التظاهر في الساحة التي أطلقوا عليها "ساحة الحرية" عندما قامت السلطات اليمنية بحجب مواقع الإنترنت في يوليو 2007 ومنع الخدمات الإخبارية عبر الموبايل، لكن الشرطة قامت بقمع التجمعات في ساحة الحرية بوحشية.

وأضافت المنظمة " ومنع ما لا يقل عن أثنى عشر مراسلا لقنوات خارجية من إرسال مواد بخصوص القلق الاجتماعي وأنشطة المعارضة في الربع الأخير من العام .2007 من ضمنهم حمود منصر، من قناة العربية السعودية الذي أعتقل و صودرت أشرطة الفيديو التابعة له وتم الحقيق معه لساعة في الطريق بين صنعاء وخمر ، حيث نظم قرابة 18.000 شخصا في 18 نوفمبر مظاهرة ضد سياسات الحكومة الاقتصادية. كما تم منع فريق قناة الجزيرة الفضائية في 10 ديسمبر من السفر إلى محافظة لحج الجنوبية لتغطية مهرجان للمعارضة".

صحفيون مستهدفون من قبل النظام

وتحت عنوانها السابق قالت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها -نشرت الصحوة نت تناولاته – أن الصحفي اليمني عبد الكريم الخيواني يحاكم من قبل محكمة أمن الدولة المتخصصة في شئون الإرهاب وأنه سيحكم عليه بالإعدام إذا ما تمت إدانته، مشيرة إلى أنه تعرض للاعتقال والضرب من قبل أشخاص يبدو أنهم عملاء لأمن الدولة ،وافردت المنظمة في تقريرها تفاصيل مطولة عن حادثة الاعتداء على الخيواني .

أحداث العنف

وفي سياق حديثها عن أحداث العنف أوردت منظمة مراسلون بلاحدود عملية الاعتداء على صحيفة الشارع وقالت في تقريرها " وصل عشرات المسلحين في أطقم عسكرية إلى مكاتب صحيفة الشارع في 30 يوليو وهددوا بقتل رئيس التحرير نايف حسان الذي لم يكن متواجدا هناك . و جاء ذلك الاعتداء – بحسب التقرير – بعد أسبوعين من رفع وزارة الدفاع لقضية ضد الصحيفة بعد أن نشرت مواد عن الحرب في محافظة صعده الشمالية".

كما تحدثت المنظمة عن الاعتداء الذي تعرض له رئيس تحرير صحيفة الأضواء الأسبوعية على الأسدي في صنعاء مشيرة إلى أنه ضرب حتى أغمي عليه في 12 ديسمبر من قبل بعض (سفاحين) يلبسون زيا عسكريا وأنهم استخدموا العصي و المعاول في عملية الاعتداء عليه .

زر الذهاب إلى الأعلى